2017/04/21

يا عندليب.. يا حلو يا اسمر (2 )/ عبد الحليم حافظ في أغانٍ مجهولة في النصف الأول من الخمسينيات.



    سحب عبد الحليم حافظ أغنيته "عيني يا عيني عاللي باحبُّه" من أرشيف الإذاعة المصرية عام 1955 فور سطوع نجمه على الساحة الغنائية والسينمائية، الأمر الذي أثار غضب الموسيقار محمد الموجي وأدى بالأخير إلى أن يعطي هذه الأغنية للمطرب عبد الغني السيد.. وفعل عبد الحليم الأمر نفسه مع أغنيته التي لحَّنها له كمال الطويل "يا رايحين الغورية"، فأعطى الطويل هذه الأغنية لمحمد قنديل..




إنزل إلى أسفل لقراءة الموضوع كاملاً



يا عندليب.. يا حلو يا اسمر (2 من 5)

عبد الحليم حافظ في أغانٍ مجهولة
في النصف الأول من الخمسينيات




حسين احمد صبرا
سحب عبد الحليم حافظ أغنيته "عيني يا عيني عاللي باحبُّه" من أرشيف الإذاعة المصرية عام 1955 فور سطوع نجمه على الساحة الغنائية والسينمائية، الأمر الذي أثار غضب الموسيقار محمد الموجي وأدى بالأخير إلى أن يعطي هذه الأغنية للمطرب عبد الغني السيد.. وفعل عبد الحليم الأمر نفسه مع أغنيته التي لحَّنها له كمال الطويل "يا رايحين الغورية"، فأعطى الطويل هذه الأغنية لمحمد قنديل..
عبد الحليم مع محمد الموجي وكمال الطويل
لم يكن العندليب الأسمر مقتنعاً بمعظم الأغاني التي اضطرَّته الظروف إلى غنائها وهو يصعد سلَّم الفن من درجاته الأولى، إلى حدٍ دفع به إلى محاولة محو أغانيه الأولى من ذاكرة جمهور المستمعين.. لقد أراد عبد الحليم منذ البداية أن يفرض أسلوبه الغنائي وإقناع المستمعين به، ولهذا السبب رفضته لجنة الإستماع في الإذاعة المصرية مطلع عام 1952 واعتبرت أداءه غربياً وليس عربياً..


     لكن وبعد قيام الثورة في 23 تموز/ يوليو من العام نفسه وقيامها بتعيين أعضاء جدد في لجنة الإستماع ومن بينهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب والإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب، تمَّ قبول عبد الحليم وخاصةً بعدما اقتنع به موسيقار الأجيال حينما غنَّى قصيدته "جبل التوباد" بأسلوبه هو وليس بأسلوب عبد الوهاب، بالإضافة إلى الإقتناع المسبق به من قبل حافظ عبد الوهاب، الذي منح عبد الحليم شبانة اسمه الأول ليفرِّق بينه وبين شقيقه اسماعيل شبانة، المطرب المعتمد في الإذاعة آنذاك، دون أن ننسى الدور الكبير الذي لعبه الموسيقار كمال الطويل في دعم عبد الحليم في طموحه إلى أن يصبح مطرباً إذاعياً، وخاصةً أنَّ كمال الطويل كان قد عُيِّن وقتذاك مشرفاً على البرامج الموسيقية في الإذاعة المصرية..
   على الرغم من أنَّ الخطوة الأولى قد تحقَّقت، إلا أنَّ العندليب لم يستطع فرض أسلوبه الغنائي على الفور منذ أن اعتمدته الإذاعة كمطرب، فغنَّى أكثر من 40 أغنية للعديد من الملحنين الشبان الذين كانوا معتمدين في الإذاعة ومعظمها أغانٍ نادراً ما يعرفها أحد الآن، وقد بذلنا جهدنا لإحصاء معظمها وفق المعلومات التي راكمناها على مدى العشرين سنة الماضية:
- محمود كامل (ربما/ محمد علي أحمد).
- عبد الحليم علي (ما احلى القمر/ مصطفى عبد الرحمان).
- أحمد صبرة (يا ناكر المعروف/ إبراهيم رجب).
- عبد الحليم نويرة (أنا من زمان مشتاق/ عمر عسل).
- حسين جنيد (الليل/ مصطفى عبد الرحمان).
- علي فرّاج (ليه تحسد الأيام/ فتحي قورة – القرنفل/ يوسف عز الدين عيسى).
- علي اسماعيل (غَنِّي غَنِّي/ إمام الصفطاوي – يا مغرمين يا عاشقين/ إمام الصفطاوي).
- فؤاد حلمي (صحبة الورد/ أحمد السمرا).
- خليل المصري (بيني وبين قلبي حكاية/ عبد الفتاح مصطفى).
- عبد الحميد عبد الرحمان (أوبريت مجنون ليلى).
- يوسف شوقي (أنتِ إلهامٌ جديد/ مصطفى عبد الرحمان – البلبل والزهرة/ زين العابدين عبد الله، وهذه الأغنية هي بالإشتراك مع عصمت عبد العليم).
- عبد الرؤوف عيسى (سهونا عن اسم الأغنية؟؟).
- مدحت عاصم، الذي لحَّن لعبد الحليم عدداً من الأغاني في إذاعة الشرق الأدنى، وما زالت إذاعة لندن تذيعها من حينٍ لآخر.
- عبد الحميد توفيق زكي، وقد لحَّن لعبد الحليم العدد الأكبر من الأغاني: بدلتي الزرقا/ عبد الفتاح شلبي – هَلّ الربيع الجميل/ إبراهيم رجب – يا اللي انتِ نجوى خيالي/ إبراهيم محمد نجا – يا سلام/ حسن الإمام – هلّ الربيع عيد الأزهار/ فتحي قورة – نشيد "الزعيم محمد فريد"/ عبد الوهاب الحناوي – نشيد "في ذكرى الزعيم مصطفى كامل"/ صالح جودت – نشيد "شعار العهد: الإتحاد؛ النظام؛ العمل/ محمود عبد الحي (غنَّاه بالإشتراك مع عصمت عبد العليم) – أنتِ حبي/ محمد جلال الدين (بالإشتراك مع نادية فهمي) – الأصيل الذهبي/ عبد الرحمان الخميسي (جَدُّ الممثلة لقاء الخميسي).

   كما أحصينا له غناءه في 12 صورة غنائية (أوبريت) من إنتاج الإذاعة المصرية (وبعضها من إنتاج إذاعة الشرق الأدنى، ومنها ما هو من إنتاج صوت اميركا)، وقد سجَّلنا معظم هذه الأوبريتات نقلاً عن إذاعة القاهرة، وهي:

1- فتاة النيل/ تأليف: أحمد مخيمر/ ألحان: محمد الموجي/ الإخراج الإذاعي: كامل يوسف.
2- وفاء/ تأليف: مصطفى عبد الرحمان/ ألحان: حسين جنيد/ الإخراج الإذاعي: إسماعيل عبد المجيد.
3- شهامة عربي/ تأليف: مصطفى عبد الرحمان وأحمد عبد المعطي حجازي/ ألحان: حسين جنيد/ الإخراج الإذاعي: يوسف الحطاب/ غناء: عبد الحليم حافظ وشهرزاد.
4- معروف الإسكافي/ تأليف: إبراهيم رجب/ ألحان: عبد الحليم علي/ الإخراج الإذاعي: عثمان أباظة/ غناء: عبد الحليم حافظ – حسن أبو زيد – حفصة حلمي – شفيق جلال.
5- أبناء الفنون/ تأليف: أحمد مخيمر/ ألحان: محمود كامل/ الإخراج الإذاعي: السيد بدير/ غناء: فايدة كامل – كارم محمود – عباس البليدي – سيد الليثي – سيد اسماعيل – عبد الحليم حافظ – عبد العظيم محمد.
6- مجنون ليلى/ تأليف: أحمد شوقي/ ألحان: عبد الحميد عبد الرحمان/ الإخراج الإذاعي: حسني الحديدي/ غناء: عباس البليدي – كارم محمود – عبد الحليم حافظ – نجاة الصغيرة.
7- غيبة الشاعر في موكب الربيع/ تأليف: د. محمد عبده عزام/ ألحان: عبد الحميد توفيق زكي/ إخراج: عبد الحليم البشلاوي/ غناء: عبد الحليم حافظ – جيلان حفيظ – برلنتي حسن – عبد الحميد توفيق زكي.
8- موكب النور/ أشعار: إبراهيم محمد نجا/ ألحان عبد الحميد توفيق زكي/ غناء: عبد الحليم حافظ والمطربة التونسية حسيبة رشدي.
9- أنشودة الحياة/ أشعار: مرسي جميل عزيز/ ألحان: عبد الحميد توفيق زكي (حوارية بين عبد الحليم حافظ والكورال).
10- أحن لك في سكون الليل/ أشعار: عبد الله أحمد عبد الله/ ألحان: عبد الحميد توفيق زكي (موجودة في "صوت أميركا").
11- أَغْرَقَ الأصيل/ أشعار: إمام الصفطاوي/ ألحان: عبد الحميد توفيق زكي (موجودة في "صوت أميركا").
12- (أيضاً) أَغْرَقَ الأصيل/ أشعار: إمام الصفطاوي/ ألحان: علي إسماعيل.
عبد الحليم وكمال الطويل
وحسب رواية عبد الحليم حافظ لمجلة "الكواكب" المصرية في 22/ 4/ 1958 ص19 فإنَّنا نقرأ أنَّ أول لحن غنَّاه كان من ألحان كمال الطويل أثناء عمل بروفة مع إحدى المطربات، لكنَّ المطربة ارتبكت واضطربت فلم تستطع تأدية اللحن رغم جمال صوتها، فغنَّاه عبد الحليم بعدما كان حفظه كونه أحد أعضاء الفرقة الموسيقية التي كانت تعزف اللحن، والأغنية هي "أروح لمين واشكي/ أروح لمين واحكي/ وانت منايا وأسايا"، مع الإشارة إلى أنَّ الغناء في تلك اللحظة كان يتم بثُّه مباشرةً من الإذاعة المصرية.. كما أنَّ أول أغنية لحَّنها كمال الطويل لعبد الحليم كانت "أنا ولّا انتَ" (بالإشتراك مع سعاد مكاوي/ كلمات إبراهيم رجب).. ثم أعطاه لحن قصيدة "لقاء" (أشعار صلاح عبد الصبور) بعدما كان الطويل لحَّنها أصلاً للمطربة نادية فهمي.. وأيضاً لحَّن الطويل للعندليب قصيدة "ربيع شاعر" عام 1954 (شعر مصطفى عبد الرحمان)، وكذلك أغنية "يا رايحين الغورية" (كلمات محمد علي أحمد) وقد سجَّلها عبد الحليم بصوته في شركة أوديون قبل أن يغنيها لاحقاً محمد قنديل.
عبد الحليم يغني في بداياته وبدا من خلفه محمد الموجي
إذاً، ورغم كل هذا الكم الهائل نسبياً من الأغاني التي غناها عبد الحليم لعدد كبير من الملحنين، إلا أنَّ العندليب لم يجد نفسه في بداية رحلته الفنية إلا في بعض ألحان الموسيقار محمد الموجي وليس كلها، حيث لحَّن له عامي 1953 و1954 عدداً من الأغنيات، أبرزها وأكثرها شهرة آنذاك: "صافيني مرة"، "النيل" (يا تبر سايل بين شطين)، "ظالم"، "بتقول لي بكرة"، "يا مواعدني بكرة" (كلها من كلمات سمير محجوب).. مع الإشارة إلى أنَّ الموجي لحَّن للعندليب أغانٍ لم تنل حظَّها من الشهرة، مثل: نسيم الفجرية (حسن محمد طه) – يوم جديد (مرسي جميل عزيز) – يا واحشني وبُعدك حيَّرني (محمد حلاوة) – سلامات ازَّيكم يا آسرين قلبي (سمير محجوب) – الجمال هُوَّ (مرسي جميل عزيز) – عيني يا عيني عاللي باحبه.

(نُشر هذا الموضوع في مجلة "الشراع" اللبنانية بتاريخ 6 نيسان/ ابريل 2015، العدد رقم 1691).

الحديث التالي:
الحديث السابق:





 x

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق