2015/08/26

عندما قالت أم كلثوم لحلمي بكر: إخرس يا قليل الأدب! (3 من 4)



في 3 شباط/ فبراير 2015، أي منذ أيام عديدة، تحدَّث حلمي بكر لعدة دقائق إلى إذاعة لندن في الذكرى الأربعين لرحيل كوكب الشرق، سرد فيه بسرعة ما جرى بينه وبين أم كلثوم.. لقد كان واسطته إلى كوكب الشرق كلٌّ من رياض السنباطي وكمال الطويل، اللذان حدَّثا أم كلثوم عن هذا الملحِّن الشاب.. ومن جانبٍ آخر كانت تربط حلمي بكر بالشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد صداقة وطيدة


إنزل إلى أسفل لقراءة الموضوع كاملاً


(3 من 4)
40 عاماً على رحيل كوكب الشرق
عندما قالت أم كلثوم لحلمي بكر:
إخرس يا قليل الأدب!



حسين احمد صبرا
ظلت كوكب الشرق أم كلثوم حتى آخر يومٍ من عمرها تطلب ألحاناً من الملحنين الشبان الذين لمع نجمهم في عالم التلحين، من محمود الشريف في أواخر أربعينيات القرن العشرين، والذي لم يلحِّن لها بل كاد الأمر بينهما ينتهي إلى الزواج.. إلى أحمد صدقي أواسط الخمسينيات، والذي لم يُعْجِب لحنُهُ لأغنية "شمس الأصيل" أمَّ كلثوم فطلبت منه تغيير المقام، ففَهِمَ من ذلك أنها لا تريد التعامل معه، وهذا خطأ.. إلى محمد الموجي وكمال الطويل، اللذين طلبت منهما عام 1955 الإشتراك مع رياض السنباطي في تلحين الأوبريت الغنائي "رابعة العدوية"، وهي أغانٍ دينية – صوفيَّة، ثم لحَّن لها كمال الطويل وقت العدوان الثلاثي أغنية "والله زمان يا سلاحي" ولم يلحِّن لها لاحقاً أي أغنية عاطفية ربما بسبب كَسَلِه، فيما لحَّن لها الموجي أغنية وطنية (ما احلاك يا مصري وانت عالدفَّة) وأغنيتين عاطفيَّتين (للصبر حدود واسأل روحك).. إلى سيد مكاوي أواخر الخمسينيات، والذي لم ينتبه إلى طبيعة التعامل مع كوكب الشرق فثَرْثَرَ الكلامَ أمام الجميع بأنه يلحِّن لأم كلثوم أغنية بعنوان "أنساك"، فسحبت كوكب الشرق منه هذه الأغنية ولم تتعامل معه إلا عندما عاد ولمع نجمُهُ في السلسلة الإذاعية الغنائية "المسحَّراتي" أواخر الستينيات، فكانت الأغنية اليتيمة "يا مسهَّرني".. إلى محمد فوزي، الذي أعطته في أواخر الخمسينيات كلمات أغنية "حب إيه اللي انت جاي تقول عليه"، فتنازل عن الكلمات لبليغ حمدي الذي لحَّن الأغنية وقدَّمه فوزي إلى أم كلثوم، ليلحِّن بليغ لكوكب الشرق سلسلة من الأغاني.. إلى حلمي بكر، فما هي قصة هذا الأخير؟  
في 3 شباط/ فبراير 2015، أي منذ أيام عديدة، تحدَّث حلمي بكر لعدة دقائق إلى إذاعة لندن في الذكرى الأربعين لرحيل كوكب الشرق، سرد فيه بسرعة ما جرى بينه وبين أم كلثوم.. لقد كان واسطته إلى كوكب الشرق كلٌّ من رياض السنباطي وكمال الطويل، اللذان حدَّثا أم كلثوم عن هذا الملحِّن الشاب.. ومن جانبٍ آخر كانت تربط حلمي بكر بالشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد صداقة وطيدة كان قد مضى عليها حتى عام 1974 أكثر من 15 عاماً، وعبد الوهاب محمد هو الذي كتب أغنيات أم كلثوم التالية: حب إيه/ أنا وانت ظلمنا الحب/ للصبر حدود/ فكروني/ إسأل روحك/ حكم علينا الهوى..
صودف عام 1974 أن كان حلمي بكر وعبد الوهاب محمد في الولايات المتحدة الأميركية، فقال عبد الوهاب محمد لبكر: "عايز تكلِّم أم كلثوم؟ حاطلبها لك".. ثم طلب بالهاتف نمرة أم كلثوم وقال لها إنَّ حلمي بكر يريد أن يتحدَّث معك، ثم أعطى سمَّاعة الهاتف إلى بكر، الذي لم يصدِّق أنَّ من سيتحدَّث معها هي أم كلثوم، فأمسك بالسمَّاعة وقال: "أيوه يا اختي".. فقالت أم كلثوم: "إخرس يا قليل الأدب".. فارتبك حلمي بكر وتلعثم، فقالت له أم كلثوم: "على الله ما تكونش ألحانك زي أخلاقك".. ثم طلبت أن يلحن ما كتبه عبد الوهاب محمد، وهي أغنية "ما عندكش فكرة"..
مكث حلمي بكر شهراً كاملاً لم يستطع تلحين كلمة واحدة، ثم اتصل بأم كلثوم، التي طلبت منه أن يُسمعها ما لحَّن، فقال لها: "أنا لسه ما لحَّنتش حاجة، والله كُلِّ ما آجي ألحَّن وتيجي صورتك قدَّامي العود يوقف في إيدي".. فقالت له أم كلثوم: "يا ابني إنت مش سَبَق ولحَّنت لنجاة ووردة؟ خلاص، اعتبرني واحدة زيُّهم".. بهذه الكلمات أزالت أم كلثوم الحاجز النفسي الذي كان يحول دون أن يجرؤ حلمي بكر على التلحين لكوكب الشرق، واستطاع بعد مرور ربع ساعة على هذه المكالمة أن يلحِّن المطلع الغنائي: ما عندكش فكرة هواك قد إيه/ بيغني حياتي رضا قد إيه...
فور انتهاء حلمي بكر من تلحين المطلع سارع إلى الإتصال لثاني مرة بأم كلثوم، وكان قد مضى على المكالمة الأولى ربع ساعة فقط، فردَّت أم كلثوم قائلةً: "إنتَ يا تقعد شهر ما تكلِّمنيش يا تِقْرِفْني كل شوية!! عايز إيه؟!".. فقال بكر: "أنا لحنت المطلع يا ست"، فطلبت منه أن يسمعها إياه عبر الهاتف، وهذا ما كان، ثم طلبت منه الإعادة لثاني مرة، ثم لثالث مرة، إلى أن قالت له: "أحسنت، أحسنت، أحسنت"..
لكن وللأسف لم تغنِّ أم كلثوم هذه الأغنية بسبب مرضها ومن ثم وفاتها، فغنَّتها وردة الجزائرية.. كما أنَّ المرض والوفاة حالت دون أن تغنِّي كوكب الشرق أغنية "أوقاتي بتحلَوّ" من ألحان سيد مكاوي، ولكن يوجد تسجيل بصوتها وهي تغني المطلع أثناء البروفة، كما حال وفاتها دون أن تغنِّي الأغنية التي لحَّنها لها الموسيقار خالد الذِكر فريد الأطرش "كلمة عتاب"..

(نُشر هذا الموضوع في مجلة "الشراع" اللبنانية بتاريخ 23 شباط/ فبراير 2015، العدد رقم 1685).

الحديث السابق:
الحديث التالي:


 x

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق