2016/04/15

كتاب "الخليج العربي.. أم الخليج الفارسي؟!"/ 42/ تمهيداً للخوض في تسمية الخليج العربي بالخليج الفارسي (42)/ الخميني اعتقل رضا الصدر لأنه أدَّى واجب العزاء في منزل شريعتمداري.. واعتقل الرستكاري لأنه أقام مجلس عزاء عن روحه!



يقول الإمام رضا الصدر: "مضت لحظات وأنا معصوب العينين. وإن كانت العينان مغلقتين ولكنَّ عين القلب مبصرة. الباري جلَّ وعلا كان يراني.. الباري جلَّ وعلا كان يرى ماذا فعلوا بإسم دينه وماذا يفعلون...


إنزل إلى أسفل لقراءة الموضوع كاملاً


كتاب
الخليج العربي.. أم الخليج الفارسي؟!
تأليف: حسين احمد صبرا

(الكتاب قيد التأليف)



القسم الأول


تمهيداً للخوض في تسمية الخليج العربي بالخليج الفارسي (42)
الخميني اعتقل رضا الصدر
لأنه أدَّى واجب العزاء في منزل شريعتمداري..
واعتقل الرستكاري لأنه أقام مجلس عزاء عن روحه!



حسين احمد صبرا
إذاً، مَنَعَ الخميني الإمامَ رضا الصدر (الشقيق الأكبر للإمام موسى الصدر والسيدة رباب الصدر) من الصلاة على جثمان آية الله العظمى محمد كاظم شريعتمداري (أكبر مرجع ديني شيعي في إيران وخارجها في ذلك الوقت على الإطلاق)، مانعاً بذلك تنفيذ وصية الراحل الكبير الذي أوصى قبيل وفاته في 3 نيسان/ ابريل 1986 بأن يقوم تلميذُه الإمامُ رضا الصدر بالصلاة عليه بعد موته.. ولأنَّ رضا الصدر اعترض على الإخلال بالوصية، ولأنه أصرَّ على حضور مجلس العزاء الذي أُقيم عن روح شريعتمداري، ولأنه أصرَّ على الذهاب إلى بيت الراحل ليواسي عائلته، أصدر الخميني قراراً باعتقال الإمام رضا الصدر والتحقيق معه، ظنّاً منه بأنَّ ذلك سيكون كفيلاً بإخافة رضا الصدر وإجباره على الصمت، كونه كان شاهداً حياً على سلسلة الجرائم المروعة التي ارتكبها الخميني ضد شريعتمداري.. إلا أنَّ رضا الصدر ، الذي لم يدم اعتقاله سوى 24 ساعة، خرج من السجن ليؤلِّف وجيزةً (أي كتيِّباً) من حوالى 50 صفحة تحت عنوان "في سجن ولاية الفقيه"، سرعان ما انتشر كالنار في الهشيم داخل إيران وخارجها، روى فيها ما تعرَّض له شريعتمداري من ظلمٍ على يد الخميني وما تعرَّض له هو شخصياً من إعتقال وإهانة، وقد عرضنا لجزءٍ منها في الحديث السابق، ونتابع الآن عرض شهادته..

إعتقال آية الله رستكاري لأنه أقام مأتماً!

يتابع الإمام رضا الصدر شهادته في وجيزة "في سجن ولاية الفقيه"، قائلاً: "سألتُ عن أحد الأصدقاء، فقالوا: ذهبَ إلى بيت الشيخ (آية الله يعسوب الدين) الرستكاري لأنَّ الشيخ أقام مأتماً (بمناسبة رحيل شريعتمداري). فقرَّرنا أن نذهب إلى بيته ونحضر المأتم. الشيخ الرستكاري من الفضلاء الأجلّاء المازندرانيين (أي من الأقلية المازندرانية) في الحوزة العلمية وله تفسير للقرآن الكريم باللغة العربية في ستين مجلَّداً، طُبِعَ منه 21 جزءاً. وكان يَحْضُر هذا الرجل الجليل في دروس السيد شريعتمداري وكان يعشقه، وبعد اعتقال سماحة السيد شريعتمداري (عام 1982) ذكر سماحة الشيخ (الرستكاري) في تفسيره بعض الظلامات التي وقعت على أستاذه وانتقدَ فيها النظام، ولهذا السبب سجنوه عدة أشهر. وهو الآن أقام مأتماً وسيكون هذا مبرراً لإعتقاله وحبسه في السجن لمدة غير محددة. فهل يحرَّم إقامة المأتم في وفاة المرجع التقليد؟! وهل يستحق السجن بمدة غير محددة؟! هل يحكم الإسلام بهذا الحكم؟! يا أيها الإسلام ماذا يفعلون بإسمك؟!"
دخل الإمام رضا الصدر إلى منزل آية الله الرستكاري، وكان مكتظاً بالمعزّين، وهنا يقول: "بعد ختم القرآن إقترحوا علينا أن هل تسمحوا لنا بالمشي الجماعي إلى بيت السيد شريعتمداري؟ ذلك أنَّ من لوازم الإحترام والإجلال في العادات والتقاليد القديمة في الشرق الإسلامي حين ارتحال العلماء والفقهاء أن تذهب مواكب العزاء إلى بيوتهم. لكنني لم أوافق لأنني كنت متأكداً بأن القوات الأمنية (المولجة بحراسة بيت شريعتمداري) مأمورة بمنع ذلك وأدركتُ الخطر وكنتُ أخشى من مقاومة الجمع.. وكنتُ أخاف من إراقة الدماء...".

اعتقال رضا الصدر

بعدها يقول رضا الصدر: "في الصباح وصل سماحة السيد صادق خلخالي من طهران وجاء لزيارتي في البيت.. سألتُه: هل تريدون أن نذهب معاً إلى بيت السيد شريعتمداري؟ قَبِلَ ذلك فذهبنا سوياً بمعيَّته نحو المكان. حينما وصلنا عند بداية الزقاق المؤدّي إلى بيت السيّد (شريعتمداري) واجَهَنا شابٌ بدين وقصير القامة من الحرس الثوري... وقَطَعَ علينا الطريق! أردتُ أن أرفع الحاجز من أمامنا قائلاً له: علينا أن نَمُرّ. فبدأت المشاجرة والنزاع بيني وبينه، وقد سبَّبَت مقاومتي وممانعته إجتماع الناس من حولنا، مما أثار مخاوف الحكومة، فتدخَّلَتْ قوى الأمن لتفرِّق المجتمعين. إجتمع الناس مرة أخرى وكان يزداد عددهم شيئاً فشيئاً فيما رجال الأمن يسعون لتفريقهم. في هذه الأثناء قلتُ لذلك الشاب (الذي كان قد اعترض طريق رضا الصدر): ما أروع عملك المقدَّس، أتريد أن تكون عاقبة أمرك خيراً (عند الله)!! فاحمرَّت وجنتاه وكانت تزداد إحمراراً مع مرور الوقت. في النهاية جاءت الموافقة من مخفر القيادة (قيادة الحرس الثوري) التي كانت تقع في آخر الزقاق، فأزيل الحاجز ودخلتُ مع السيد الخلخالي إلى بيت أصحاب العزاء وواسيناهم. لماذا منعونا من الذهاب؟! هل المشاركة في مصيبة المصابين حرام؟!".
هنا تقرَّر اعتقال الإمام رضا الصدر، إذ يتابع سرد ما حدث فيقول: "لم تكد تمضي لحظات على جلوسنا في المكان (أي في منزل شريعتمداري) حتى جاء السيد العباسي (أحد أقرباء الراحل) وأبلغني رسالةً شفهية. الرسالة كانت من الحرس (الثوري). هل كان مُجْبَراً على إبلاغها؟! وهل كان يجرؤ أصلاً على الإمتناع عن إبلاغها؟! كان نص الرسالة كالتالي: عندما يخرج السيد (رضا) الصدر من المنزل (منزل شريعتمداري) فلنا شغلٌ معه!! والمراد من الشغل كان واضحاً تماماً: كلُّ مَنْ يأكل البطيخ لا بد أن يتحمَّل تبعاته (وفق المثل الإيراني). خرجتُ من المنزل (منزل شريعتمداري) وجلستُ على السلَّم. قلتُ لهم: قولوا ماذا تريدون؟! قالوا: تفضَّل إلى ذلك المكان، وأشاروا إلى غرفة صغيرة كانت مقراً للقوى الأمنية المحاصِرة لمنزل السيد شريعتمداري. ذهبتُ إلى هناك وجلستُ وقلت: ماذا تريدون مني؟! قالوا: رئيسُنا يريد أن يلتقي بك. قلت: عليه أن يأتي إلى هنا ويقول ما يشاء. قالوا: لا يمكن ذلك، وعليك أن تذهب إليه. قلت: لن أذهب!  فإذا كان الغرضُ اللقاءَ أو الزيارةَ فليأتِ إلى هنا، أما إن كنتم تريدون اعتقالي فذلك شيءٌ آخر. قالوا: نعم هو كذلك. وهنا تكلَّمَ شابٌ ضخمٌ وبدين وجسيم من الحرس الثوري بكلامٍ قبيح وتغالظ عليَّ فلم أُجِبْهُ. أتوا بسيارة "بيكان" وأجلسوني على الكرسي الخلفي فيما جلس جنديٌ أمامي وآخر بجانبي، وأما السائق فكان رئيسهما إذ كانا تحت إمرته... عَبَرَ البيكان الأسود من شارع "إرم" ووصل إلى شارع "الساحلي". الشارع (أي شارع الساحلي) كان سابقاً يحمل إسم والدي (آية الله صدر الدين الصدر) ولكنهم بعد الثورة محوا إسمه وأبدلوه بإسمٍ آخر. عندما عبرنا من على جسر النهر قال لي السائق: إخلع عمامتك. قلت: لا يمكن ذلك وأنا لن أخلعها، وإذا أحببتم فارفعوها أنتم (عن رأسه). في الحقيقة، إنهم كانوا يخافون أن يراهم الناس يقتادونني، أما أنا فلم أخف من أحد. عصياني ولَّد غيظاً في نفس الآمر (السائق)، ولكنه لم يُظْهِرْهُ. وبعد فترةٍ من الزمن قال لي من جديد: إِنْحَنِ إلى الأمام، ولكني لم أمتثل لأمره. إنَّ هؤلاء الذين يقولون: نحن في قلب الشعب، لماذا يخجلون من ركوبي في سيارتهم؟! هؤلاء هم أنفسهم الذين استقبلهم الشعبُ قبل أعوام وكانوا في قلوب الناس، وأما اليوم فإنهم يخافون من الناس!".
ثم يتابع الإمام رضا الصدر قائلاً: "وصلت سيارة البيكان إلى أمام محطة القطار وإلى المكان الذي كان سافاك الآريا مهري (سافاك الشاه) مستقِراً فيه واليوم صار مقراً لسافاك ولاية الفقيه، وما أَقْدَسَ هذا المكان!!... أنزلوني (من السيارة) وركض رجلٌ وأغمض عينيَّ بمئزر الحمّام! كأنهم لا يحبّون الأعين الناظرة ومطلبُهم هو العمى... ثم أخذ السائق بيدي وسحبني كالأعمى إلى المكان الذي يريده. بعد قليل من المشي قال: ههنا كرسي، إجلسْ. حسب الظاهر كان يريد أن يطبِّق أحكام الإسلام!! في الفضاء الطلق وتحت المطر جلستُ على الكرسي.  كان الجو بارداً ورطباً رغم أنه لم يمضِ على تخلُّصي من مرض الربو سوى فترة قصيرة حيث كنتُ قد بَرِئْتُ من هذا المرض للتو. شعرتُ بالبرودة وكنتُ أُبصر خطر الزكام رغم أنهم قد وضعوا الرباط على عينيّ. مع ذلك لم أقل لهم شيئاً. إنهم أغلقوا عينيَّ وأنا أغلقتُ لساني. لم أرَ أحداً حتى أتكلَّم معه. لعلَّني كنتُ مستحقاً لهذا التعذيب لأنني شاركتُ في مأتم العظماء وعزَّيتُهم وأخمدتُ ثورةً على ثورة وحِلْتُ دون وقوع نزاع (بين ذوي شريعتمداري وأنصاره وبين نظام الخميني)".
يتابع الصدر: "بعد مضي فترة من الزمن أتى السائق مرة أخرى وأخذ بيدي وقال: تفضَّلوا. على حالة العمى كنتُ أخطو خطواتي نحو جهةٍ ما إلى أن وصلنا إلى مكان. قال (السائق): هنا سُلَّم. فوضعتُ قدمي عليه، وما أن وضعتُ قدمي على الدرجة الثانية حتى دخلت إلى غرفة. قال (السائق): هنا كرسي فاجلسوا عليه. جلستُ.. كان الحارس في الغرفة فرفع المئزر من على عينَي وأغلقهما مرة أخرى بعصبة سوداء. لم أعرف السبب لترجيحهم العصبة على مئزر الحمّام! هذه المرة الثانية التي كانوا يغلقون عينَي ويأخذون بصري منّي. لعلهم كانوا يريدون أن أكون مثلهم ويحرموني من نعمة البصيرة! لكن من المستحيل أن يأخذوا منّي بصيرتي. أو لعلهم لم يريدوا أن أعرفهم لأنهم يخافون أن يُعْرَفوا. لماذا؟! مع أنَّ الإنسان مجبولٌ على حبّ إظهار النفس وتعريف الذات، ولهذا السبب تراه يستخدم شتى الوسائل الفردية والإجتماعية لإرضاء هذه الرغبة. إذاً، فَلِمَ لا يريدون أن يُعْرَفوا؟! لم يصدُر من بصري أيُّ ذنبٍ حتى يُغلقوه! وأنا الذي حبسوني أيضاً كنتُ بريئاً.. بعينَيَّ المعصَّبتين كنتُ أُبصر البعيد، كنتُ أشاهد المستقبل. ولكن هل كان لديهم هذه القدرة؟! مع أنهم يملكون أنواع وصنوف القدرات، فلو كان لديهم كمّاً من هذه القدرة لما وقعوا في هذه المشاكل والمعضلات. هل يزعمون أنَّ "العنف" يحلّ كلَّ مشكلة ومعضلة؟! يا لها من خطيئة فادحة. العنف لا يحلّ المشاكل. رفعتُ العصبةَ بيدي قليلاً لأنَّ اليدَ تهدي العميان.. رأيتُ قدمين واقفتين عند الباب. لعلَّهما كانتا للشخص نفسه الذي أغلق بيده عينَيّ. بِمَ كان يفكِّر، وبِمَ كنتُ أنا أفكِّر؟! كان واقفاً وأنا كنتُ جالساً. كان مأموراً ويرى نفسَه معذوراً، ولعله كان يفكِّر في أنه يخدم الإسلام! ولكن ماذا أنا جنيتُ على الإسلام؟! كان مأموراً معذوراً وكنتُ أنا مسجوناً غير معذور. أتى إلى هناك بالرضا والرغبة ولكن أتوا بي من دون رضى ولا رغبة. هل هنا اجتمع النقيضان؟! لأنهم جلبوا الرضا من دون رضى! مَنْ منّا سيربح في هذه المنافسة؟! هل هو أم أنا أم الذي كان يأمره؟!"
ثم يقول الإمام رضا الصدر: "مضت لحظات وأنا معصوب العينين. وإن كانت العينان مغلقتين ولكنَّ عين القلب مبصرة. الباري جلَّ وعلا كان يراني.. الباري جلَّ وعلا كان يرى ماذا فعلوا بإسم دينه وماذا يفعلون. ذاتُهُ المقدَّسة غير محدودة وصبرُهُ أيضاً غير محدود. مضت فترة من الزمن إلى أن دخل السائق إلى الغرفة وأخذ بيدي وأخرجني منها وأوصلني إلى غرفة أخرى وقال: الآن تستطيعون أن ترفعوا العصبة من على عينيكم... رحتُ أتفقَّد الغرفة. في الجهة اليمنى نظرتُ إلى الأرض فوجدتُ قطراتٍ من الدم، وربما كان لوناً... في الجهة اليسرى كان على الجدار صورة باهنر (رئيس الحكومة الذي قُتل عام 1981) والسيد الخميني. مرةً أخرى شعرتُ بالبرد.. رفعتُ البطانية البولندية التي كانت على المنضدة وتغطَّيتُ بها وجلستُ على الأرض.. بقيتُ ساعةً بتلك الحالة، ثم رفعتُ القرآن الكريم. في البداية قرأتُ سورة يوسف وبعثتُ ثوابَ قراءتها إلى نبيّ الله يوسف.. هذا النبي العظيم أيضاً سُجِنَ مثلي وذاق طعم الحبس. الفرق الوحيد هو أنه – عليه السلام – سُجِنَ في سجن الكافر وأنا سُجنتُ في سجن المسلم!.. ثم قرأتُ سورة الإسراء.. وبعثتُ ثواب قراءتها إلى الإمام موسى بن جعفر الكاظم (الإمام السابع عند الشيعة الإثني عشرية).. لأنه (أي موسى الكاظم) ذاق طعم السجن.. إذ أنهم سجنوه بإسم الإسلام. ذلك الإنسان العظيم (أي موسى الكاظم) سُجِنَ في سجن الخلافة (العباسية) وأنا سُجنتُ في سجن ولاية الفقيه!".
في الحديث المقبل: الخميني دفن شريعتمداري قرب المراحيض!

(نُشر هذا الموضوع في مجلة "الشراع" اللبنانية في 13 آب/ أغسطس 2012، العدد 1556).

الحديث التالي:
الحديث السابق:


***************************************************************************
****************************************************************************
****************************************************************************
****************************************************************************
********************************************************************************
إقرأ مجلة "الشراع" اللبنانية من على موقعها الإلكتروني التالي:

www.alshiraa.comx

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق