2011/07/01

كتاب: "حوار مع صديقي الإسلامجي"/ قصيدة: "مشايخ.. ومشايخ"/ شعر: حسين احمد صبرا


 يَلُوْكُ الشَيْخُ في فَمِهِ رِوَايَةْ/تَلِيْقُ بِفَهْمِ أَطْفَالٍ عُجَايا/ ويُرْدِفُها بإِسْنَادٍ صَحِيْحٍ/ فَأَيْنَ الصُحُّ في بَغْيِ البَغَايا!/ فُلانٌ عَنْ فُلانٍ قَالَ قَوْلاً/ وَلَمْ تَسْنُدْهُ في القُرْآنِ آيةْ/ خُرَافَاتٌ غَزَتْ كُتُبَ الـتُرَاثِ/ غَدَتْ وَحْياً تَـنَزَّلَ مِنْ عَلايةْ...

إنزل إلى أسفل لتقرأ الموضوع كاملاً

     
                                   كتاب
     حوار مع صديقي الإسلامجي
                                            تأليف حسين احمد صبرا

          

              قصيدة
  مَشَايخ.. ومَشَايخ!






 شعر: حسين احمد صبرا
(كانون الثاني/ يناير 2010)

يَلُوْكُ الشَيْخُ في فَمِهِ رِوَايةْ
                                 تَلِيْقُ بِفَهْمِ أَطْفَالٍ عُجَايا(1)
عُجَايا: جَمْعُ عُجِيّ، أي الوَلَدُ الذي أخَّرَتْ أمُّهُ رِضَاعَهُ عن مَوَاقِيْتِه.
ويُرْدِفُها بإِسْنَادٍ صَحِيْحٍ،
                                فَأَيْنَ الصُحُّ في بَغْيِ البَغَايا!
فُلانٌ عَنْ فُلانٍ قَالَ قَوْلاً
                                  وَلَمْ تَسْنُدْهُ في القُرْآنِ آيةْ
خُرَافَاتٌ غَزَتْ كُتُبَ التُرَاثِ
                               غَدَتْ وَحْياً تَنَزَّلَ مِنْ عَلايةْ(2)
عَلاية: كُلُّ مَوْضِعٍ مرتفع.
يُصَدِّقُهَا العَوَامُّ عَلَى الدَوَامِ
                                     وتَلْقَى مِنْهُمُ خَيْرَ اللِقَايةْ(3)
         اللِقاية:الإستقبال
فَأَلْبَابُ العَوَامِّ تَمِيْلُ مَيْلاً
                                 إِلى تَصْدِيْقِ نِطِّيْقِ اللَغَايةْ(4)
نِطِّيْق: كثير النُطْقِ والبارعُ فيه/ اللَغَاية: الخطأ والتكلُّم بغير رَوِيّة.
وما هَمَّ الرَعَاعَ إِذا شُيُوْخٌ
                                 رَأُوا أَنْ يَرْفَعُوا لِلكُفْرِ رَايةْ!
وَبَاتَ الشَيْخُ قِدِّيْسَ الحَمَاقَى
                   كَشِرْشِ "الزَلْعِ" يَسْرِيْ في الحَوَايا(5)
شِرْشُ الزَلْع: المقصود شرش الزَلُّوع وهي تسمية عامية تُطْلَق على جذور نباتية يُعْتَقَد أنها من المنشطات الجنسية/ الحَوَايا: الأمعاء.
أَفُوْكٌ عَاضِهٌ يَمْشِيْ الهِبِلَّى،
                              كَوُثْنِ البِيْدِ ما وَلَدَتْهُ دَايَةْ(6)
أَفُوْكٌ: كاذِب/ عَاضِه: ساحرٌ وكاذِب/ يمشي الهِبِلَّى:يَتَبَخْـتَرُ في مَشْيِهِ/ وُثْن: أصنام.
أَزَبُّ مُزَبِّبٌ سَبَهٌ بَهُوْتٌ،
                                     تَزَيّا بِالعِمَامَةِ والعَبَايةْ(7)
أَزَبُّ: كثيرُ شَعْرِ الوَجْهِ والأُذُنَيْن/ مُزَبِّبٌ: يُكْثِرُ مِنَ الكلامِ فَتَخْرُجُ زَبَدَةٌ مِنْ شِدْقِه/ سَبَهٌ: مُتَكَبِّر/ بَهُوتٌ: يَفْتَري الكَذِب.
يَبِيْعُ الأَرْضَ في جَنَّاتِ عَدْنٍ
                                      كَأَنَّ اللهَ أَعْطَاهُ جِرَايةْ(8)
جِرَاية: وِكالة.
أَوَ انَّ أَبَاهُ أَوْرَثَهُ الجِنَانَ
                       فَأَمْضَى العُمْرَ يَلْتَزِمُ الوِصَايةْ(9)
الوِصَاية: الوَصِيّة التي يُوصِي بها الإنسانُ لِمَنْ يَرِثُهُ بَعْدَ مَوْتِه.
أَوَ انَّ أَراضِيَ الفِرْدَوْسِ كانَتْ
                             غَنِيْمَاً فَاجْتَزَى مِنْهُ حُذَايَةْ(10)
غَنِيْمٌ: غَنِيْمَة/ إِجْـتَزَى:سَأَلَ الجَزاءَ والمكافأة/ حُذَاية: قِسْمَةٌ مِنَ الغَنِيْمَة.
فَيُعْطِي مَنْ يَشَاءُ مِنَ الشَلايَا
                               ويأْخُذُ واثِقاً خَيْرَ الصَفَايا(11)
الشَلايا: جَمْعُ شَلِيّة، أي البَقِيّة مِنَ المالِ أو قطعةٌ مِنَ اللحم/ الصَفايا: جَمْعُ صَفِيّ وصَفِيّة، وهي مِنَ الغَنيمةِ ما اخْتارَهُ رئيسُ الغُزاةِ لِنَفْسِه.
وَيَسْتَفْتِيْهِ أَهْبَاءٌ فَيُفْتِيْ
                                     فَتَاوىً يَدَّعِيْ فيها المَزَايا(12)
أَهْبَاء: جَمْعُ هَبَاء، أي القَلِيْلُو العُقُول من الناس.
يَشِيْبُ الوِلْدُ مِمّا جَاءَ فيها
                             وَيُوْجِبُ إِفْكُهَا فِعْلَ الفِلايةْ(13)
الفِلاية: تَنْقِيَةُ الرأسِ مِنَ القَمْل.
فَمَاذا نَسْتَفِيْدُ إِذَا فَرَضْنَا
                                 إِطَالَةَ لِحْيَةٍ سِيَّ الحَشَايا(14)
سِيّ: مِثْل/ الحَشَايا: الفُرُشُ المَحْشُوَّة.
ومَاذَا نَسْتَفِيْدُ إذَا أجَزْنَا
                          حِلاقَةَ لِحْيَةٍ شَرْطَ الحِفَايةْ!(15)
الحِفَاية: بمعنى قَصُّ شَعْرِ الشَارِبِ واللحية مَعْ إِبْقَاءِ أَثَرٍ لَه.
فَأَوْتَغَ دِيْنَهُ بالتُرَّهَاتِ
                                  ويَتْبَعُهُ القَطِيْعُ بِلا دِرَايةْ(16)
أَوْتَغَ دِيْنَهُ: أَفْسَدَهُ/ التُرَّهَات: جَمْعُ تُرَّهة، أي الأباطيل والدواهي.
هُوَ العَلاّمُ في شَتَّى الأُمُورِ
                           ويَفْقَهُ حَيْضَ سُرّاتِ الوَلايا(17)
سُرّات: جَمْعُ سُرّة، أي منطقة الأعضاء التناسلية من الجسد/ الوَلايا: جَمْعُ وَلِيّة، أي الأنثى التابِعة.
نُراجِعُهُ إِذا شِئْنَا المَبَالَ
                           أَوِ اخْتَرْنَا التَغَوُّطَ في الغَيَايةْ(18)
المَبَال: التَبَوُّل/ التَغَوُّط: التَبَرُّز/ الغَيَاية(1): قَعْرُ البِئْر.
نُشَاوِرُهُ إِذا بَاضَتْ دَجَاجٌ
                               ونَسْتَفْتِيْهِ في نَكْحِ الصَبَايا
فَيَجْنِيْ الشَيْخُ جَاهَاً تِلْوَ جَاهٍ
                         وسُلْطَانَ السُقَاةِ عَلَى الرَوَايا(19)
السُقَاة: مَنْ يَسْقُونَ الماء/ الرَوَايا: جَمْعُ راوِية، أي الدَابَّة التي يُسْتَقَى عليها فَتَنْقُلُ قَواريرَ المياهِ على ظُهُورِها.
أَطِعْ شَيْخَاً كَطَوْعِكَ لِلإِلهِ،
                             حَذَارِ، فَدُوْنَ طَاعَتِهِ المَنَايا!
عَصَيْتَ الشَيْخَ يَعْنِيْ قَدْ عَصَيْتَ
                                 إِلهَ الكَوْنِ خَلاَّقَ الغَيَايةْ(20)
الغَيَاية(2): ضَوْءُ شُعَاعِ الشمس.
ومِهْنَتُهُ غَدَتْ طَلَبَ العَطايا
                           كَفَارِضِ جِزْيَةٍ يَجْبِيْ الجِبَايةْ
يُنَادَى بِاسْمِ "مَوْلانا"، فَأَنَّى
                                    لَهُ شَرْعاً مِنْ اللهِ الوِلايةْ؟
أَعِلْمٌ بِالكَلامِ بِقَادِرٍ أَنْ
                          يُجِيْزَ لَهُ عَلَى الناسِ الوِصَايةْ!
فَإِنْ فَقِهَ الخُرافَةَ صَارَ شَيْخاً
                       ومُقْتَدِراً عَلَى كَشْفِ الغِشَايةْ!(21)
الغِشَاية: الغَطَاء.
تَقَافَى أَنْبِيَاءَ اللهِ جَهْلاً،
                رَوَى أَفْرَى الفِرَى، سَاءَتْ مَسَايةْ(22)
تَقَافَى: قَذَفَ بالباطِلِ وافْـتَرَى بالكَذِب/ أَفْرَى الفِرَى: أَكْذَبُ الكِذْبات/ سَاءَتْ مَسَايةً: سَاءَتْ سُوْءً.
أَبَاطِيْلٌ وخَرْقٌ واخْتِلاقٌ
                              وهَرْطٌ في الكَلامِ بِلا خَزَايةْ(23)
خَرْقٌ: كَذِبٌ/ هَرْطٌ في الكلام: سَفْسَفْةٌ في خَلْط/ خَزَاية: إِسْتِحْياء.
ويُوْقِظُ فِتْنَةً نَامَتْ دُهُوْراً
                               لِتَفْتُكَ بِالوَرَى شَرُّ البَلايا(24)
الوَرَى: الناس/ البلايا: جَمْعُ بَلِيَّة، أَي المُصِيْبة.
فَيُزْهِقُ أَنْفُساً عَمْداً، مُسِيْلاً
                                 دِمَاءً تَرْتَوِيْ مِنْها القَوايةْ(25)
القَوَاية: الأَرْضُ العَطْشَى.
أَدَاعِيَةُ البُطُوْلِ إِلامَ تَدْعُوْ:
                          إِلى صَنَمٍ صَنَعْتَهُ مِنْ عَجَايا!(26)
البُطُول: مَصْدَرُ فِعْلِ "بَطَلَ"، أَي الخُسْرانُ والضَياعُ والبُطْلان/ عَجَايا: جَمْعُ عَجَاية وعُجَاية، أَي التَمْرُ المَحْشِيّ.
فَتَعْبُدُهُ بِتَقْوَى في الليَالِيْ
                                     وتَأْكُلُهُ بِنَهْمٍ في الغَدَايا!(27)
غَدَايا: جَمْعُ غَدِيّة، أَي أَوَّلُ النَهَار.
أَيُعْقَلُ أَنَّ دِيْناً قَدْ تَنَامَى
                                 عَلَى أُسِّ التَزَوُّرِ والرِغَايةْ(28)
أُسّ: أَسَاس/ الـتَزَوُّر: قَوْلُ الزُوْر/ الرِغَاية: بِمَعْـنَى الكَلامِ المُبْهَمِ، أَي المَرْغِي مِنْه.
فَحَلَّ الشِرْكُ عُنْوَاناً لِدِيْنٍ
                              رَأَى التَوْحِيْدَ عُنْوَاناً وغَايةْ
إِلَهَ الكَوْنِ هَلْ كَلَّفْتَ شَيْخاً
                        بِنَشْرِ ضَلالَةٍ عِوَضَ السِنَايةْ(29)
السِنَاية: الإِضَاءة، بِمَعْنَى التَنْوِيْر.
إِلَهَ الكَوْنِ هَلْ تَهْدِيْ شُيُوْخاً
                     أَذَاعُوا الشِرْكَ مِنْ لُبِّ الحِكَايةْ
رَسُوْلَ الله كَيْفَ نَمَتْ إِلَيْنا
                              أُلُوْفٌ مِنْ أَحَادِيْثِ الرِثَايةْ(30)
أَحَادِيْثُ الرِثَاية: ما حُفِظَ وذُكِرَ مِنَ الأَحَادِيْث.
رَسُوْلَ الله هَلْ بَلَّغْتَ أَمْراً
                   سَرَى كَالأَعْمَيَيْنِ، سَعَى سِعَايةْ؟(31)
الأَعْمَيَان: السَيْلُ والحَرِيْق/ السِعَاية: النَمِيْمة والوِشَاية، بِمَعْـنَى الفِتْنة والفُرْقة.
نِكَايَاتٌ رَمَتْنَا في ضَلالٍ
                       فَضَاعَ الدِيْنُ مِنْ فَرْطِ النِكَايةْ
وجَهْلٌ وافْتِرَاءٌ وابْتِدَاعٌ،
                              وصَارَ الشَيْخُ بُوْقاً لِلدِعَايةْ
يَبِيْعُ الناسَ وَهْماً تِلْوَ وَهْمٍ
                               فَلا تَدْرِيْ البِدَايَةَ مِنْ نِهَايةْ
لَخِيْخٌ في الكَلامِ ولَعْوَقٌ، كُلَّــ
                        ــمَا نَطَقَ اللَغَا اسْتَغْوَى وعَايَا(32)
لَخِيْخٌ في الكَلام: كَلامُهُ مُلْتَبِسٌ ومُسْتَعْجَم/ لَعْوَقٌ: قليلُ العَقْل/ اللَغَا: الخَطَأُ والتَكَلُّمُ مِنْ غَـيْرِ رَوِيّةٍ وتَفَكُّر/ إِسْتَغْوَى: أَضَلَّ/ عَايَا: أَلْقَى كَلاماً لا يُهْتَدَى لِوَجْهِه.
فَقِيْهٌ خَاضَ في عِلْمِ الكَلامِ
                         ومَا عِلْمُ الكَلامِ سِوَى خَوَايةْ(33)
خَوَاية: فَرَاغ.
وبِاسْمِ الدِيْنِ جَافَى كُلَّ عَقْلٍ
                               فَيَا لَلدِّيْنِ مَنْ سُوْءِ النَوَايا
أَآلِهَةً مَعَ اللهِ اجْتَبَيْنَا،
                                    أَرَدْنَاهَا سَبِيْلاً لِلْهِدَايةْ!(34)
إِجْتَبَى: إِخْتَارَ واصْطَفَى.
أَآيَاتٌ مِنَ الذِكْرِ الحَكِيْمِ
                              تُطِيْحُ بِهَا أَبَاطِيْلُ العَمَاية!(35)
العَمَاية: الغَوَاية والضَلالة.
ودَعْوَانَا أَمَاتَ اللهُ قَوْماً
                          تَعَمَّدَ شَيْخُهُمْ نَشْرَ الغَوَاية(36)
الغَوَاية: الضَلالة.
عَدُوُّ اللهِ مَنْ أَرْسَى سَبِيْلاً
                               لِتَرْوِيْجِ العَضِيْهَةِ والنُفَاية(37)
العَضِيْهة: البُهْتَانُ والكَلامُ القَبِيْح/ النُفَاية: ما نَنْفِيْهِ ونَرْمِيْهِ لِرَدَاءَتِه.
فَدِيْنُ اللهِ أَخْلاقٌ وعَدْلٌ
                    يَصُونُ النَفْسَ مِنْ شَرِّ الخَطَايا
وأَمّا مَا عَدَاهُ فَلَيْسَ إِلاّ
                                   خُرَافَاتٌ نُدِيْرُ لَهَا الأَلايا(38)
الأَلايا: جَمْعُ أَلْيةٍ، أَي العَجِيْزة (المُؤَخَّرة).
                       ***
ونقول على الهامش:

مِنَ الأَشْيَاخِ مَنْ يَأْبَى المَقَالَ
                             عَلَى اللهِ ولا يَرْضَى العَمَاية(39)
الأشْيَاخ: المَشَايِخ/ المَقَال: الإِفْـتِرَاء، نقول "قالَ مَقَالاً عَلَيْهِ" أَي افْـتَرَى/ العَمَاية: الغَوَاية والضَلالة.
فَهَذا المَرْءُ شَيْخٌ مُسْتَنِيْرٌ
                                 ويَعْلَمُ بِالبَوَاطِنِ والخَبَايا
أَنَارَ اللهُ عَقْلَهُ بِالرَشَادِ،
                                      تَقِيٌّ مُؤْمِنٌ رَجُلٌ سَنَايا(40)
رَجُلٌ سَنَايا: رَفِيْعُ الشَأْنِ شَرِيْفٌ.
يُنَزِّهُ رَبَّنَا عَنْ كُلِّ شِرْكٍ
                                        إِلَهاً وَاحِداً رَبَّ الرَعَايا
يُصَدِّقُ ما قَضَى اللهُ العَلِيُّ
                                  ولا يَتْلُوْ أَحَادِيْثَ الرِثَاية(41)
أحَادِيْثُ الرِثَاية: ما حُفِظَ وذُكِرَ مِنَ الأَحَادِيْث.
يُنَادِيْ بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ تُبْنَا
                        فَلا يَلْقَى مِنَ الجُهُلِ الحِفَاية!(42)
الجُهُل: الجاهلون/ الحِفَاية: الحَفَاوة.
*********************************************************
                      فهرس كتاب:
*********************************************************
                      فهرس كتاب:
*********************************************************
  إقرأ مجلة "الشراع" اللبنانية من على موقعها الإلكتروني التالي:
                        www.alshiraa.com                

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق