2017/07/27

التقرير السادس بوريس نيمتسوف: "هكذا سرق بوتين 30 مليار دولار من أولمبياد سوتشي"/ الفصل الرابع: دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مناطق شبه إستوائية – ماذا بعد؟.



التقرير السادس بوريس نيمتسوف: "هكذا سرق بوتين 30 مليار دولار من أولمبياد سوتشي"/ الفصل الرابع: دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مناطق شبه إستوائية – ماذا بعد؟.

إنزل إلى الأسفل لقراءة الموضوع كاملاً





الكتاب الأبيض لبوريس نيمتسوف – التقرير السادس:
هكذا سرق بوتين 30 مليار دولار
من أولمبياد سوتشي
(موسكو – 2013)
(العنوان الأصلي: أولمبياد شتوي في منطقة شبه إستوائية)

تأليف:
بوريس نيمتسوف
(النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في الإتحاد الروسي عامي 1997 – 1998)

ليونيد مارتينيوك
(صحافي ومنتج فيديو ومعارض روسي)

نقله من الروسية إلى الإنكليزية: كيركو بانانين (2013)
نقله من الإنكليزية إلى العربية: حسين احمد صبرا (2016)



Зимняя олимпиада в субтропиках

Winter Olympics in the Subtropics
An independent expert report by
Boris Nemtsov
And
Leonid Martynyuk
Moscow, 2013.

(Translated from the Russian by Kerkko Paananen (2013
(Translated from English to Arabic by Hussein Ahmad Sabra (2016




الإهداء من قبل حسين احمد صبرا:
إلى روح الشهيد بوريس نيمتسوف، زعيم المعارضة الروسية الذي كان من المفترض أن يكون هو رئيس روسيا عام 2000 بدلاً من بوتين، والذي اغتاله بوتين بالقرب من أسوار الكرملين في 27 شباط/ فبراير 2015.


الفصل الرابع
دورة الألعاب الأولمبية الشتوية
في مناطق شبه إستوائية –
ماذا بعد؟



بوريس نيمتسوف
ليونيد مارتينيوك
سيتم عقد دورة الألعاب الأولمبية لعام 2014 في المنطقة الجبلية في سوتشي (كراسنايا بوليانا). ولكنَّ معظم المسابقات، فضلاً عن حَفْلَي الإفتتاح والختام، ستُعْقَد في المنطقة شبه الإستوائية في وادي إيميرتي، أَحَرُّ مكانٍ في روسيا وسوتشي الكبرى.
إنَّ السلطات متردِّدة كثيراً في مناقشة ما سيحدث للملاعب الأولمبية في شباط/ فبراير 2014. وبعد كل شيء، لا أحد في سوتشي يلعب هوكي الجليد، ولا التزلُّج أو القيام بالتزلُّج على الجليد. إنه لا يُمْكِنُكَ العثور على واحدٍ وُلِدَ في سوتشي ويقوم بالباتلون، أو التزحلق، أو التزلُّج.
وعلاوةً على ذلك، فإنَّ سوتشي الكبرى هي مدينة يبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة، وعدد المقاعد في الملاعب الأولمبية حوالى 200 ألف مقعد. ومن الواضح أنَّ الملاعب، باستثناء الأيام القليلة للألعاب الأولمبية الأخيرة، ستبقى فارغة. إنَّ ملعب كرة القدم الرئيس والوحيد، الذي بُنِيَ في سوتشي – ملعب جيمتشوجيني – ولديه قدرة على استيعاب 10 آلاف متفرِّج، لم يمتلىء بالمتفرِّجين سوى مرة واحدة فقط في حفل الإفتتاح.
ليس من الصعب التخمين أنَّ المنشآت الرياضية في سوتشي ستبقى فارغة، وفي النهاية سوف تنهار. إنَّ السلطات تحاول تضليل الناس عن طريق وَعْدِها بأنَّ المرافق الرياضية ستُنْقَل إلى مدنٍ أخرى. إلا أنَّ الواقع مختلفٌ تماماً. إنَّ جميع المرافق ستبقى في كراسنايا بوليانا، والملاعب ستبقى في سوتشي حقاً. والآن نُلقي نظرةً على الجدول:

Stadium
الملعب
Sport
الرياضة
Capacity
السعة
After Olympics
بعد الأولمبياد
Construction Cost, USD million
تكلفة البناء (بالمليون دولار)
Fisht Olympic  Stadium
Opening & closing ceremonies
حفلا الإفتتاح والختام
40,000
متفرِّج
Football stadium for 2018 World Cup, Russian Championships
ملعب لكرة القدم في بطولة كأسس العالم عام 2018/ الدوري الروسي
778.7
مليون دولار
Bolshoy Ice Arena
Ice hockey
التزلج على الجليد
12,000
متفرِّج
Ice arena, entertainment centre
ساحة الجليد/ مركز الترفيه
302.9
مليون دولار
Olympic Oval speed skating centre
Speed skating
التزلج السريع
8,000
متفرِّج
Exhibition centre
مركز المعارض
197.3
مليون دولار
ceberg Winter Sports Centre
Figure skating
الرقص على الجليد
12,000
متفرِّج
Velodrome
دورات سباق بين المنحنيات
277.7
مليون دولار
Ice Club curling centre
Curling
لعبة الكرة على الجليد
3,000
متفرِّج
Undecided
غير مقرَّر بعد
50
مليون دولار
Shaiba Ice Arena
Ice hockey
التزلج على الجليد
7,000
متفرِّج
Children’s sports centre
مركز الأطفال الرياضي
35.5
مليون دولار
Total
82,000
متفرِّج
1,642.1
مليار دولار

الملاعب الأولمبية في وادي إيميريتي

إنَّ قدرات جميع هذه الملاعب هي 82 ألف متفرِّج. وفي حال أنَّ الملعب ذا القدرة على استيعاب 10 آلاف متفرِّج لم يمتلىء بهذا العدد، ينبغي للمرء ألا يتوقَّع أنَّ المرافق الأخرى ستكون أكثر شعبية. وبالأحرى، سوف تصبح آثاراً للإستبداد وسوء الإدارة والعمل التطوعي. إنَّ تشغيل الملاعب هو بالطبع غير مربح، وهذا هو السبب في أنَّ المستثمرين الذين بنوا المرافق يرفضون المشاركة في إدارتها، وهذا يعني أنَّ جميع المرافق سيتم نقل ملكيَّتها إلى الدولة.
إنَّ إمدادات الطاقة وصيانة المرافق يمليارات الدولارات أثناء وبعد دورة الألعاب الأولمبية هو حتى الآن سؤالٌ آخر منفصل. وبناءً على ما هو مُعلَن من الحاجة إلى طاقة كهربائية بقوة 650 ميغاواط، فإنَّ تكلفة الكهرباء وحدها (بدون تدفئة) والتي ستُستهلَك خلال دورة الألعاب الأولمبية ستصل إلى مليون دولار في اليوم الواحد.
وعلاوةً على ذلك فإنَّ الحفاظ على المرافق بعد دورة الألعاب الأولمبية سوف يحتاج إلى إمداداتٍ كافية من الكهرباء. وحتى لو افترضنا أنَّ استهلاك الطاقة سينخفض إلى النصف، فإنه سيُكلِّف 15 مليون روبل (470 ألف دولار) في اليوم الواحد. وعدا عن تكاليف التدفئة فإنَّ الحفاظ على المنشآت الأولمبية سيُكلِّف 10 مليار روبل (312 مليون دولار) سنوياً، وهو ما يعادل نصف ميزانية مدينة سوتشي!  
من الذي سيدفع ثمنَ كلِّ هذا؟ هل سيأتي المال من ميزانية مدينة سوتشي، أو ربما من الميزانية الإتحادية؟ كلُّ هذا غير واضح تماماً. وعلى الأرجح فإنَّ الملاعب الأولمبية ستصبح في حالةٍ سيئة، ببطء ولكن بثبات. هذا على الرغم من العجز الهائل في مرافق الرياضات الشتوية في جميع أنحاء روسيا.

الفصل التالي:
الفصل السابق:

















 x

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق