الصفحة الرئيسة

2018/08/13

قصيدة "أين الملايين؟؟ يا مومس!!"/ شعر: حسين احمد صبرا (2018).



وَالقَحْبَةُ تَعْبُدُ زَوْبَعَةً/ هِيَ أَشْبَهُ بِالفَرْجٍ العَابِسْ/ وَتُنَادِيْ: "سُوْرِيَّا الكُبْرَى"،/ خُبْثاً مِنْ مَلْعُوْنٍ بَائِسْ/ إِنْ تُذْكَرْ "سُوْرِيَّا" إِسْماً/ مِنْ عِرْيَانٍ أَوْ مِنْ لَابِسْ/ سَتُرَدِّدْ "تَحْيَا سُوْرِيَّا"،/ كَضُرَاطٍ في بَرْدٍ قَارِسْ/ ...



إنزل إلى الأسفل لمتابعة القراءة


قصيدة
أين الملايين؟؟ يا مومس!!
شعر: حسين احمد صبرا

(آب/ أغسطس 2018)
(على وزن البحر المتدارك)




شعر: حسين احمد صبرا

في مَاخُوْرٍ غَنَّتْ مُوْمِسْ
                                         مِنْ بَغْدَادٍ حَتَّى تُوْنِسْ
لِتَحُثَّ مَلَايِيْنَ العَرَبِ
                                    لِلْزَحْفِ إِلى بَيْتِ الـمَقْدِسْ
لِلْثَوْرَةِ ضِدَّ الطُغْيَانِ،
                                       ذَوْداً عَنْ عِرْضٍ مِنْ رَاجِسْ
الرَاجِسُ: النَجِسُ وَالقَذِر.
هَا قَدْ قَامَتْ في سُوْرِيَّا
                                         ثَوْرَاتٌ مِنْ شَعْبٍ يَائِسْ
فَمَلَايِيْنٌ في سُوْرِيَّا
                                  قَدْ هَبُّوا، ثَارُوا في مَارِسْ
هَاجَ الأَبْطَالُ الأَحْرَارُ
                                        في وَجْهِ الطُغْيَانِ الكَابِسْ
فَلَحَسْتِ شِعَارَاتِ الأَمْسِ،
                                         ونَصَرْتِ الشَيْطَانَ الخَانِسْ
أَوَهَذَا حُلْمُكِ يَا رَهْوَىْ
                                        أَنْ يَبْقَىْ الطَاغِيَةُ الرَائِسْ؟!
الرَهْوَى: الـمَرْأَةُ الوَاسِعَةُ الـمَهْبَلِ وَالتي لا تَمْتَنِعُ عَنِ الفُجُوْر/ الرَائِسُ: الوَالِي والحَاكِم.
******
وَالقَحْبَةُ تَعْبُدُ زَوْبَعَةً
                                       هِيَ أَشْبَهُ بِالفَرْجِ العَابِسْ
أَحْيَاناً يَبْدُوْ مَنْظَرُهَا
                                      عَنْ قُرْبٍ كَالرَوْثِ اليَابِسْ
الرَوْث: غَائِطُ الحَمِيْرِ وَذَوِيْ الحَافِر. 
أَحْيَاناً أُخْرَىْ قَدْ يَبْدُوْ
                                       كَخِرَاءٍ مِنْ شَرْجٍ حَابِسْ
حَابِس: مُمْسِك.
وَتُنَادِيْ: "سُوْرِيَّا الكُبْرَى"،
                                              خُبْثاً مِنْ مَلْعُوْنٍ بَائِسْ
إِنْ تُذْكَرْ "سُوْرِيَّا" إِسْماً
                                              مِنْ عِرْيَانٍ أَوْ مِنْ لَابِسْ
سَتُرَدِّدْ: "تَحْيَا سُوْرِيَّا"،
                                           كَضُرَاطٍ في بَرْدٍ قَارِسْ
وَتَظَلُّ تُرَدِّدُ، مَا ذُكِرَتْ،
                                         كَالآلَةِ مَا وُصِلَ القَابِسْ
القَابِس: هو بالعاميَّةِ "الفِيْشُ" الكهربائي.
لَكَأَنَّ بَرَاغِيْثاً تَرْعَى
                                      في جُثَّتِـهَا بِدَمٍ نَاجِسْ
بَرَاغِيْثُ (لا تُنَوَّنُ، فلا نقولُ "بَرَاغِيْثٌ"، وإنما تمَّ تَنْوِيْنُهَا هنا للضرورة الشِعرية، وهذا جائزٌ في الشِعر)/ نَاجِس: نَجِسٌ وَقَذِر.
******
وَغِنَاؤُكِ مَمْلُوْءٌ وِجْساً،
                                           خاقٌ باقٌ، مَغْنـىً نَاشِسْ
الوِجْسُ: صَوْتُ الجُمَاعِ، أَيِ الصَوْتُ الذي يَصْدُرُ أَثْنَاءَ مُمَارَسَةِ الجِنْس/ خَاق بَاق: هو صَوْتُ الفَرْجِ عِنْدَ النِكَاحِ، أَيْ الصَوْتُ النَاجِمُ عَنْ دُخُوْلِ الأَيْرِ في المَهْبَلِ وخُرُوْجِهِ مِنْهُ/ نَاشِسٌ: نَاشِزٌ، أَيْ يَخْرُجُ عَنِ القَاعِدَةِ المُوْسِيْقِيَّة.
وَهِلَالُكِ – مَشْرُوْعُ الصُلْبَانِ –
                                                  قَدِ انْتَحَلُوْهُ بَنُوْ فَارِسْ
أَصْحَابُكِ أَصْحَابُ الفِيْلِ،
                                                 فَانِيْـهُمْ سِجِّيْلٌ هَارِسْ
******
وَجَلَسْتِ بِحُضْنِ الجَزَّارِ،
                                            فُرْشَاةٌ؟ أَمْ أَمْسَى غَارِسْ؟
لَا أَدْرِيْ، لَكِنْ ذَا رَسْمٌ
                                          مِنْ فِعْلِ الأَمْسِ غَدَا دَارِسْ
رَسْمٌ دَارِس: أَثَرٌ تَقَادَمَ عَهْدُهُ.
فَحَضَارَةُ مَا بَيْنَ الشَفْرَيْنِ
                                                  تَجَلَّتْ في وَجْهِ اللَّاحِسْ
وَبِوَجْهِكِ مَا يَبْدُوْ أَثَراً
                                         لِـمُخَاطٍ مِنْ أَنْفٍ عَاطِسْ
لَا دَخْلَ لَنَا قَطْعاً بِنُزُوٍّ
                                            أُجْرِيَ في لَيْلٍ دَامِسْ
النُزُوّ: هو رُكُوْبُ ذَكَرِ الحَيَوَانِ عَلَى أُنْثَاهُ/ لَيْلٌ دَامِس: لَيْلٌ مُظْلِم.
فَحِمَارٌ يَسْفِدُ أُنْثَاهُ،
                                          وَالرَطْمُ بِنَيْزَجِهَا الدَاحِسْ
يَسْفِدُ: سَفَدَ الحَيَوَانُ أُنْثَاهُ، أَيْ جَامَعَهَا، وَهَذَا فِعْلٌ يَقْتَصِرُ عَلَى الحَيَوَانَات/ يَرْطُمُ: يَنْكَحُ وَيُدْخِلُ قَضِيْبَهُ كُلَّهُ في مَهْبَلِهَا، وَهَذَا الفِعْلُ يَجُوْزُ لُغَةً في الـمَرْأَةِ وَالأَتَانِ (أُنْثَى الحِمَار)، والرَطْمُ هُوَ إِدْخَالُ القَضِيْبِ كُلِّهِ فيـها/ النَيْزَج: فَرْجُ الـمَرْأَةِ إِذّا كَانَ بَظْرُهُ طَوِيْلاً ومُهَيَّجاً/ الدَاحِس: الـمُتَوَرِّمُ وَالـمُتَقَيِّح.
وَالضَلْفَعُ مِثْلُكِ تَلْتَذُّ
                                         مِنْ وَطْأَةِ عَنْقَزِهِ النَادِسْ
الضَلْفَعُ والضَلْفَعَةُ مِنَ النِسَاء: الوَاسِعَةُ الـمَهْبَل/ العَنْقَز: قَضِيْبُ الحِمَار/ النَادِسُ مِنَ الرِمَاح: الطَاعِن.
******
أَهْدَىْ لَكِ لَيْلاً جُمْجُمَةً
                                             أَبْقَاهَا مِنْ طِفْلٍ فَاطِسْ
أَرْدَاهُ بِغَازِ السَارِيْنِ،
                                         في الـمَهْدِ بِدَارَتِهِ نَاعِسْ
نَاعِس: نَائِم.
وَمَلَايِيْنٌ قَدْ هَجَّرَهُمْ،
                                         عَرَّاهُمْ في طَحْنٍ ضَارِسْ
طَحْنٌ: سَحْقٌ (يُقَالُ: طَحَنَتْهُمُ الحَرْبُ، أَيْ أَهْلَكَتْهُمْ وَأَفْنَتْهُمْ)/ ضَارِس: شَدِيْدٌ وَقَاسٍ.
وَمَلَايِيْنٌ قَدْ عَذَّبَهُمْ،
                                       أَفْنَاهُمْ في قَبْوٍ غَابِسْ
غَابِس: مُظْلِم.
وَمَلَايِيْنٌ قَدْ يَتَّمَهُمْ،
                                        قَدْ لَوَّعَهُمْ، إِبْنُ الجَائِسْ
الجَائِس: الـمُفْسِدُ في الدِيَار.
في الخَيْمِ ثَكَالَىْ، مُغْتَصَبَاتٌ،
                                                   أَيَّمَهُنّْ هَذَا البَاخِسْ
الخَيْم: الخِيَم والخِيَام/ أَيَّمَهُنَّ: جَعَلَهُنَّ أَرَامِلَ، وَقَدْ سَكَّنَّا الشَدَّة على نون النسوة في "أَيَّمَهُنّْ" للضرورة الشعرية/ البَاخِس: الظَالِم.
أَوَلَمْ تُشْبِعْكِ مَلَايِيْنٌ
                                        قَدْ أَفْنَاهَا إِبْنُ الشَاخِسْ؟!
الشَاخِس: الحِمَارُ يَرْفَعُ رَأْسَهُ بَعْدَ شَمِّ الرَوْثَة، أي غَائِطِ الحَمِيْر وَذَوِي الحَافِر.
******
لِقَبِيْلِ "هَوَازِنَ" – مِنْ قَيِسٍ –
                                              لَفْظٌ، بِهِ كَانَتْ تَسْتَأْنِسْ
قَبِيْلٌ: قَبِيْلَة/ هَوَازِنُ: قَبِيْلَةٌ مِنْ قَبَائِلَ قَيْسٍ مِنْ مُضَر/ تَسْتَأْنِسُ بِهِ: تَأْلَفُهُ وتَأْنَسُ بِهِ، أَيْ تَعْتَادُ عَلَيْهِ وتَرْتَاحُ إِلَيْه.
إِذْ تُرْدِفُ "كَافَ" التَأْنِيْثِ
                                     "سِيْناً" عِنْدَ الوَقْفِ الـمُخْرِسْ
كَانَتْ قَبِيْلَةُ "هَوَازِنَ" تُضَيْفُ حَرْفَ "السِيْنِ "عَلَى ضَمِيْرِ الـمُخَاطَبِ الـمُؤَنَّثِ عِنْدَ الوَقْفِ، أَيْ إِذَا مَا أَتَىْ في آخِرِ الجُمْلَة، فَتَقُوْلُ مَثَلاً: "أَرْجُوْكِ أَنْ تَأْتِيْ مَعْ أُمِّكِسْ"، ويُسَمَّى "كَسْكَسَة".
فَيُسَمَّى ذَلِكَ "كَسْكَسَةً"،
                                            لَكِنْ لَا دَخْلَ لَهَا بِالـ"كِسْ"
فَخُذِيْ مَثَلاً – عِنْدَ الوَقْفِ –
                                       أَنْ "مِنْكِ" تُحَالُ إِلى "مِنْكِسْ"
وَعَلَى هَذَا الـمِنْوَالِ سَأَنْـ
                                            سُجُ قَوْلاً، في مَدْحٍ مُؤْنِسْ:
مُؤْنِس: مُلَاطِفٌ وَمُزِيْلٌ لِلْوَحْشَة.
فَلْتَحْيَا زَوْبَعَةٌ فِيْكِ،
                                         "فَلْتَحْيَا زَوْبَعَةٌ فِيْكِسْ"


قصائد ذات صلة:

إقرأ أيضاً:







 x

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق