2013/05/07

دراسة في اللغة والموسيقى/ لهذه الأسباب اللهجة المصرية محبوبة (4من4)- أحمد رامي استخدم أربعة بحور شعرية في "حيَّرت قلبي معاك"



وهكذا نرى مع أحمد رامي في مطلع "حـيَّرت قلبي معاك" أربعة أبحرٍ شعرية: البسيط- المجتَثّ- المتدارَك- الهَزْج.. وكلُّ ذلك بفضل موسيقى اللهجة المصرية القائمة على التفعيلة الشعرية دوناً عن باقي اللهجات العاميَّة العربية الأخرى، ما يجعلها الأقرب إلى الفصحى.. ومحبوبة.


إنزل إلى أسفل لقراءة الموضوع كاملاً



دراسة في اللغة والموسيقى

لهذه الأسباب اللهجة المصرية محبوبة (4 من 4)
أحمد رامي  استخدم أربعة بحور شعرية
في "حيَّرت قلبي معاك"


حسين احمد صبرا
باختصار: اللهجة العامية المصرية لا تبدأ مفرداتُها بحرفٍ ساكن ولا يلتقي فيها ساكنان، تماماً كاللغة العربية الفصحى، ما جعلها لهجةً تفعيلية شعرية.. وهذا ما سهَّل نَظْمَ الشعر الغنائي المصري على أوزان بحور الشعر العربية المختلفة.. وفي هذا الجزء الرابع والأخير نتابع استعراض أبحر الشعر التي نُظمت على أوزانها الأغاني المصرية.

بحر الهزج

ووزنُ الشَطْر منه "مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ"، وغالباً ما يُستعمل مجزوءاً، أي بحذف  التفعيلة الأخيرة من كل شطر، كما يُستعمل بحذف السَبَب الأخير من تفعيلة كل شطر على هذا النحو: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْ (وبالإمكان كتابتُها على هذا النحو: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ).. ونادراً ما تغنَّى المطربون المصريون بقصائده الفصحى، ومنها مثلاً أنشودة أم كلثوم الصوفية في البرنامج الغنائي "رابعة العدوية": على عَيْني بَكَتْ عَيْني (أشعار طاهر أبو فاشا).
أما في الشعر الغنائي العامّي فنعـثر على العديد من الأمثلة ولا سيما أغنيات أم كلثوم الطويلة التي تمَّ تطعيم العديد من أبياتها بالهزج، من قَبِيل: "واقول لك عاللي سهَّرني/ واقول لك عاللي بكَّاني" من أغنية "حـيَّرت قلـبي معاك" (كلمات أحمد رامي) – (وَقُلْ لَكْ عَلْ/ لِسَهْ هَرْ نِيْ – ووزنُها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ) – (وَقُلْ لَكْ عَلْ/ لِبَكْ كَاْ نِيْ – ووزنُها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ.. كما نَظَمَ بيرم التونسي أبياتَ أغنية أم كلثوم "الحب كده" كلَّها من بحر الهزج (باستثناء المطلَع الذي هو من المتدارَك) ومنها: حبيبـي لمّا يوعِدني/ تِبات الدنيا ضاحكة لي  (حَـبِيْ بِيْ لَمْ/ مَيُوْ عِدْ نِيْ – ووزنُها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ) – (تِبَاْ تِتْ دُنْ/ يَضَحْ كَاْ لِيْ – ووزنُها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).. أما أغنية أم كلثوم "يا ظالمني" (كلمات أحمد رامي) فإنَّ أبياتها كلَّها من بحر الهزج، مع التذكير بأنَّ بدايتها تُقرأ على هذا النحو: يَظَالمني يَهَاجرني/ وقلبي من رضاك محروم (يَظَاْ لِمْ نِيْ/ يَهَاْ جِرْ نِيْ – ووزنُها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ) – (وِقَلْ بِيْ مِنْ/ رَضَكْ مَحْ رُمْ – ووزنُها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).. وكذلك أغنية أم كلثوم "دليلي احتار" حيث نَظَمَها أحمد رامي كلَّها من بحر الهزج: ما بين بُعدك وشوقي إليك/ وبين قُربك وخوفي عليك (مَبِنْ بُعْ دَكْ/ وِشُوْ قِىءْ لِكْ – ووزنُها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ) – (وِبِنْ قُرْ بَكْ/ وِخُوْ فِعْ لِكْ – ووزنُها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ)، مع الإشارة إلى أنَّ بإمكاننا قراءة هذا المطلَع بلفظه الحقيقي ليصبح من البحر الوافر القائم على تفعيلة "مَفَاْعِلَتُنْ (حيث أنَّ حرف اللام في تفعيلات البحر الوافر هو حرفٌ متحرِّك، بينما هو في تفعيلات بحر الهزج هو حرفٌ ساكن)، مع الإشارة إلى أنَّ الزحّاف إذا ما أصاب جميعَ تفعيلات البحر الوافر (بتسكين حرف اللام من "مَفَاْعِلَتُنْ") فإنَّنا نجد وزنَ الوافر قد تحوَّل إلى وزن بحر الهزج، ذلك أنَّ بحرَي الوافر والهزج هما شديدا التشابه وباستطاعتنا اعتبارهما وجهين لعملة واحدة، وبالتالي فإنَّ مطلع "دليلي احتار" ممكن أن يكون من البحر الوافر إذا ما قُرِىءَ على هذا النحو: مَبِنْ بُعْ دَكْ/ وِشُوْ قِئِلِكْ [مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِلَتُنْ] – وِبِنْ قُرْ بَكْ/ وِخُوْ فِعَلِكْ [مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِلَتُنْ]..
ومن أغنيات أم كلثوم القصيرة من بحر الهزج: يا ليلة العيد آنستينا/ وِجَدِّدتي الأمل فينا (كلمات أحمد رامي) – (يَلِلْ تِلْ عِدْ/ أَنِسْ تِيْ نَاْ – مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ) – (وِجَدْ دِدْ تِلْ/ أَمَلْ فِيْ نَاْ – ووزنُها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ)..
وأيضاً غنَّت أم كلثوم: جَمالَك ربِّنا يزيده/ ده مُلْكِ مْنَظَّمُه سِيْدُه (كلمات حسن صبحي) – (جَمَاْ لَكْ رَبْ/ بِـنَيْ زِيْ دُوْ – ووزنُها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).
وغنَّى السنباطي من الهزج: على عودي أنام واصحى/ [و] ليالي العمر دي شهودي (كلمات حسين السيد)- (عَلَىى عُوْ دِيْ/ أَنَمْ وَصْ حَىْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ)- ([و] لَيَاْ لِلْ عُمْ/ رِدِشْ هُوْ دِيْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ)..
وعبد الوهاب: بافكَّر في اللي ناسيني/ وبانسى اللي فاكرني (حسين السيد)- (بَفَكْ كَرْ فِلْ/ لِنَاْ سِيْ نِيْ/ وِبَنْ سَىْ إِلْ/ لِفَاْ كِرْ نِيْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ/ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).
وعبد الحليم: أعز الناس حبايبنا (مرسي جميل عزيز) ومطلعها: على طول الحياهْ حلوة/ نقابل ناس ونعرف ناس- (عَلَىْ طُوْ لِلْ/ حَيَاْ حِلْ وَاْ/ نِقَاْ بِلْ نَسْ/ وِنِعْ رَفْ نَسْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ/ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).
وفريد الأطرش: سألني الليل بتسهر ليه/ ما دام قلبك صَبَحْ خالي (عبد العزيز سلام)- (سَاَلْ نِلْ لِلْ/ بِتِسْ هَرْ لِهْ/ مَدَمْ قَلْ بَكْ/ صَبَحْ خَاْ لِيْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ/ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).
ومحمد قنديل: جميل واسمر بيتمختر/ شغل قلبي بكام نظرة (عبد المنعم السباعي)- (جَمِلْ وَسْ مَرْ/ بِيِتْ مَخْ تَرْ/ شَغَلْ قَلْ بِيْ/ بِكَمْ نَظْرَاْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ/ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).
ونجاة الصغيرة: عيون القلب سهرانة ما بتنمشي/ لا انا صاحية ولا نايمة ما باقدرشي (عبد الرحمان الأبنودي)- (عُيُوْ نِلْ قَلْ/ بِسَهْ رَاْ نَاْ/ مَبِتْ نَمْ شِيْ/ لَنَاْ صَحْ يَا/ وَلَاْ نَيْ مَاْ/ مَبَقْ دَرْشِيْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ/ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).
وفايزة أحمد: بتسأل ليه عليَّ/ تقول وحشاك عينيَّ (إسماعيل الحبروك)- (بِتِسْ أَلْ لِهْ/ عَلَيْ يَاْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِلْ)- (تِقُلْ وَحْشَكْ/ عِنَيْ يَاْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِلْ).
وجورج وسوف: طبيب جرّاح قلوب الناس أَداويها/ وياما جْراح سهرت الليل أداريها (صَفُّوح شَغَّالَه)- (طَبِبْ جَرْ رَحْ/ قُلُوْ بِنْ نَسْ/ أَدَاْ وِيْ هَاْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ)- (وِيَاْ مَجْ رَحْ/ سِهِرْ تِلْ لِلْ/ أَدَاْ رِيْ هَا- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).. وأيضاً: كلام الناس لا بيقَدِّم ولا يأخَّر/ كلام الناس ملامة وغيرة مش أكتر (أحمد شتا)- (كَلَاْ مِنْ نَسْ/ لَبِيْ قَدْ دِمْ/ وَلَيْ أَخَ خَرْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ)- (كَلَاْ مِنْ نَسْ/ مَلَاْ مَوْ غِيْ/ رَمُشْ أَكْ تَرْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).
وكان لافتاً ما فعله الفنان اللبناني زياد الرحباني في أغنية "بِنُصّ الجَو"، التي ألَّفها ولحَّنها للطيفة ضمن شريطها "معلومات أكيدة"، الذي ظهر أواخر عام 2006، حيث صاغ زياد كلمات الأغنية باللهجة اللبنانية على النسق المصري وجاءت أبياتها من بحر الهزج: بِنُص الجَو بيطفِّي الضَو بيصير الجو بيرعبني/ ما هُوِّي لو بيخلِّي الضو بيصير الجَو بيعجبني)- (بِنُصْ صِلْ جَوْ/ بِطَفْ فِضْ ضَوْ/ بِصِيْ رِلْ جَوْ/ بِيِرْ عِبْ نِيْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ)- (مَهُوْ وِيْ لَوْ/ بِخَلْ لِضْ ضَوْ/ بِصِيْ رِلْ جَوْ/ بِيِعْ جِبْ نِيْ- ووزنها:  مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).. إلى آخر الكلام، وقد جاء الإيقاع الموسيقي العام لهذه الأغنية مبنياً على إيقاع "مَفَاْعِيْلُنْ".

الرجز والسريع

ويقوم وزنُ الشطر من بحر الرجز على: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ. ومن قصائده الغنائية الفصحى أنشودة "صوت الوطن" لأم كلثوم من أشعار أحمد رامي ومطلعها: مصر التي في خاطري وفي دمي/ أحبُّها من كل روحي ودَمي.. وأنشودة: أصبح عندي الآن بندقية/ إلى فلسطين خذوني معكم (أشعار نزار قباني).
أما وزن الشطر من البحر السريع فهو: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ.. ومن الأمثلة عليه قصيدة أم كلثوم: من أجل عينيك عشقتُ الهوى (عبد الله الفيصل)، و"رباعيات الخيام" (أحمد رامي) ومطلعها: سمعتُ صوتاً هاتفاً في السَحَرْ/ نادى من الغَيْبِ غُفاةَ البَشَرْ.. ويحصل التشابه بين الرجز والسريع عندما يأتي كلٌّ منهما مجزوءاً، أي عندما تُحذف آخر تفعيلة من كل شطر، فيصبح كلٌّ منهما على هذا الوزن: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ/ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ.
ومن الأمثلة على الرجز من الشعر الغنائي العامي أنشودة أم كلثوم الوطنية: راجعين بقوة السلاح/ راجعين نحرَّر الحمى (صلاح جاهين)- (رَجْ عِنْ بِقِوْ/ وِتِسْ سِلَح- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفَاعِلُنْ)- (رَجْ عِنْ نِحَرْ/ رَرِلْ حِمَىْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفَاعِلُنْ)، حيث جاء المطلع من مجزوء الرجز، أما باقي المقاطع فهي من الرجز التام، ومنها: جيش العروبة يا بطل الله معك/ ما أعظمك ما أروعك ما أشجعك (جِيْ شِلْ عُرُوْ/ بَاْ يَاْ بَطَلْ / أَلْ لَاْ مَعَكْ-ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ)- (مَاْ أَعْ ظَمَكْ/ مَاْ أرْ وَعَكْ/ مَاْ أَشْ جَعَكْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ).
ومن الرجز التام أيضاً مطلع أغنية عبد الحليم "مدّاح القمر" (محمد حمزة): عاشق ليالي الصبر مدّاح القمر/ عشق العيون السمر غوّاني سهر (عَاْ شِقْ لَيَاْ/ لِصْ صَبْ رِمَدْ/ دَاْ حِلْ قَمَرْ- ووزنها:  مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ)- (عِشْ قِلْ عُيُوْ/ نِسْ سُمْ رِغَوْ/ وَاْ نِيْ سَهَرْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ).
وأغنية وردة: لولا الملامة يا هوى لولا الملامة/ لافرد جناحي عالهوى زي اليمامة (مرسي جميل عزيز)- (لُوْ لَلْ مَلَاْ/ مَاْ يَاْ هَوَىْ/ لُوْ لَلْ مَلَاْ/ [مَاْ]- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ، أما [مَاْ] فهي زائدة عن الوزن)- (لَفْ رِدْ جِنَاْ/ حِيْ عَلْ هَوَىْ/ زَيْ يِلْ يَمَاْ/ [مَاْ]- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ).
وأغنية محرم فؤاد: داري جمالك دي العيون بصّاصة/ داري جمالك كلِّ نظرة رصاصة (مأمون الشناوي)- (دَاْ رِيْ جَمَاْ/ لِكْ دِلْ عُيُنْ/ بَصْ صَاْ صْاْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلْ)- (دَاْ رِيْ جَمَاْ/ لِكْ كُلْ لِنَظْ/ رَرْ صَاْ صَاْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلْ).
وأغنية شادية والتي استُوحِيَ مطلعُها من الغناء الشعبي: قولوا لعين الشمس ما تِحْماشِ/ لاحسن حبيب القلب صابح ماشي (مجدي نجيب)- (قُوْ لُوْ لَعِيْ/ نِشْ شَمْ سِمَا/ تِحْ مَاْ شِيْ-ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلْ)- (لَحْ سَنْ حَبِيْ/ بِلْ قَلْ بِصَاْ/ بِحْ مَاْ شِيْ-ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلْ).
وهذا اللحن من مسرحية "شهرزاد" لسيد درويش: دَقِّت طبول الحرب يا خيّالة، وآدي الساعة دي ساعة الرجّالة/ أنظروا لأهلكم نظرة وداع/ نظرة ما فيش بعدها إلا الدفاع (بيرم التونسي)- مع الملاحظة بأنه يوجد خللٌ في الوزن ولعلَّ سيد درويش أحدث بعض التغيير في الكلام لغرض المواءمة مع اللحن، لذا سنعيد كتابة هذا الشعر الغنائي مفترضين بأنَّ بيرم التونسي قد كتبه على هذا النحو: دقِّت طبول الحرب يا خيّالة/ والساعة دي دي ساعة الرجّالة/ وِأُنظروا لأهلكم نظرة وداع/ نظرة ما فيش من بعدها إلا الدفاع.. وبالتالي يصبح الوزن على الشكل الآتي: (دَقْ قِتْ طُبُوْ/ لِلْ حَرْ بِيَاْ/ خَيْ يَاْ لَاْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلْ)- (وِسْ سَاْ عَدِيْ/ دِيْ سَاْ عِتِرْ/ رِجْ جَاْ لَاْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلْ)- (وِأُنْ ظُرُوْ/ لِأَهْ لُكُمْ/ نَظْ رِتْ وَدَعْ- ووزنها: مَفَاْعِلُنْ مَفَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ)- (نَظْ رَاْ مَفِشْ/ مِنْ بَعْ دَهَاْ/ إِلْ لَلْ وَدَعْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ).
أما بالنسبة للبحر السريع التام فلم نعثر على أمثلة منه في الشعر العامي المصري إلا رباعيات صلاح جاهين والتي كُتب جزءٌ كبير منها على وزن هذا البحر، وإليكم كمثال هذه الرباعية: النَهْد زي الفهد نَط اندلَع/ قلبي انهبَش بين الضلوع وانخلع/ ياللي نَهيتِ البنت عن فعلها/ قول للطبيعة كمان تبطَّل دلع/ عجبي!!- (إِنْ نَهْ دِزَيْ/ يِلْ فَهْ دِنَطْ/ طِنْ دَلَعْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ)- (قَلْ بِنْ هَبَشْ/ بِيْ نِضْ ضُلُعْ/ وِنْ خَلَعْ-ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ)- (يَلْ لِيْ نَهِـيْ/ تِلْ بِنْ تِعَنْ/ فِعْ لَهَاْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ)- (قُلْ لِطْ طَبِيْ/ عَكْ مَنْ تِبَطْ/ طَلْ دَلَعْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ).
إذاً، رباعيات صلاح جاهين هي الشعر العامي المصري الوحيد الذي استطعنا العثور عليه من البحر السريع، وقد لحَّن سيد مكاوي بعض الرباعيات منها وغناها بصوته، ثم غناها لاحقاً علي الحجار.. وكل ما هنالك أنَّ الأغاني التي صيغت من مجزوء الرجز (أي: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ/ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ) نستطيع اعتبارها من مجزوء السريع، ومنها أغنية عبد الوهاب: من قد إيه كنا هنا/ من شهر فات ولّا سنة (مأمون الشناوي)- (مِنْ قَدْ دِإِهْ/ كُنْ نَاْ هِنَاْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ)- (مِنْ شَهْ رِفَتْ/ وَلْ لَاْ سَنَاْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ).. وأغنية أم كلثوم: إفرح يا قلبي لك نصيب/ تِبْلُغ مناك ويّا الحبيب (أحمد رامي)- (إِفْ رَحْ يَقَلْ/ بِيْ لَكْ نَصِبْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ)- (تِبْ لُغْ مُنَكْ/ وَيْ يَلْ حَبِبْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ).. وأغنية محمد عبد المطلب: تِسلم إيدين اللي اشترى/ الدبلتين والإسورة (عبد اللطيف البسيوني)- (تِسْ لَمْ إِدِيْ/ نِلْ لِشْ تَرَاْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ)- (إِدْ دِبْ لِتِنْ/ وِلْ إِسْ وِرَاْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ).. وأغنية فايزة أحمد: ما تحبِّنيش بالشكل ده/ وتغير كتير من ده وده (عبد الوهاب محمد)- (مَتْ حِبْ بِنِشْ/ بِشْ شَكْ لِدَاْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ)- (وِتْ غِرْ كِـتِرْ/ مِنْ دَاْ وِدَاْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ).. وأغنية شفيق جلال: شيخ البلد خلَّف ولد/ يا فرحتُه قلبه انشرح (سيد قشقوش)- (شِيْ خِلْ بَلَدْ/ خَلْ لَفْ وَلَدْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ)- (يَاْ فَرْ حِتُوْ/ قَلْ بُنْ شَرَحْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ).

البحر الوافر

ووزن الشطر منه: مَفَاْعِلَتُنْ مَفَاْعِلَتُنْ مَفَاْعِلَتُنْ، ولكنَّ العرب لم يستعملوه إلا على هذا النحو: مَفَاْعِلَتُنْ مَفَاْعِلَتُنْ فَعُوْلُنْ (مع الإشارة إلى أننا إذا ما سَكَّنَّا حرفَ اللام فإنَّ "مَفَاْعِلَتُنْ" [//ه///ه] تُقْرَأ هكذا: "مَفَاْعِيْلُنْ" [//ه/ه/ه])..  ومن قصائده الغنائية الفصحى قصائد أم كلثوم: سَلُوا قلبي غَداةَ سلا وتابا/ لعلَّ لهُ على الجمالِ عِتابا (أحمد شوقي)، و"ثورة الشك" (عبد الله الفيصل) ومطلعها: أكادُ أشُكُّ في نفسي  لأنّي/ أكادُ أشُكُّ فيك وأنت منّي.. وأنشودة "حديث الروح" (محمد إقبال الباكستاني) ومطلعها: حديثُ الروحِ للأرواحِ يَسْري/ وتُدركُهُ القلوبُ بلا عَناءِ (تتخلَّل القصيدة بعضُ الأبيات من البحر الكامل).. وكذلك دعاء فايدة كامل: إلهي ليس لي إلّاكَ عَونا/ فَكُنْ عَوني إذا رامٍ رماني (محمود زكي الطويل)، ودعاء شادية (الذي أنشدته نجاة الصغيرة لاحقاً): قُلِ ادْعُ اللهَ إنْ يَمْسَسْكَ ضُرٌّ/ وَوَجِّهْ ناظِرَيْكَ إلى السماءِ (محمود زكي الطويل)..
ومن الأغاني العامية مطلع أغنية أم كلثوم "دليلي احتار" (أحمد رامي): ما بين بُعْدَك وشوقي إليك/ وبين قُربَك وشوقي عليك- (مَبِنْ بُعْ دَكْ/ وِشُوْ قِئِلِكْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِلَتُنْ)- (وِبِنْ قُرْ بَكْ/ وِشُوْ قِعَلِكْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِلَتُنْ).
وكذلك مطلع أغنية أم كلثوم "بعيد عنَّك" (مأمون الشناوي): بعيد عنَّك حياتي عذاب/ ما ليش غير الدموع أحباب (بِعِدْ عَنْ نَكْ/ حَيَاْ تِعَذَبْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِلَتُنْ)- (مَلِشْ غِيْ رِدْ/ دُمُعْ أَحْ بَبْ- ووزنها:   مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).. مع ملاحظة أنَّ هذه الأغنية تتخلَّلها بعض المقاطع من بحر الرمل).
وأيضاً أغنية محمد عبد المطلب "جميل وبخيل" (محمد علي أحمد) ومطلعها: أَنادي لَكْ وأَشتاق لَكْ كتير وقليل/ ويِبخل في الوداد قلبك جميل وبخيل (أَنَاْ دِيْ لَكْ/ وِأَشْ تَقْ لَكْ/ كِتِرْ وِقَلِلْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِلَتُنْ)- (وِيِبْ خَلْ فِلْ/ وِدَدْ قَلْ بَكْ/ جَمِلْ وِبَخِلْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِلَتُنْ).

البحر المجتث

ووزن الشطر منه: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ، ولا يُستعمل إلا مجزوءاً (أي: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ). ومن قصائده الغنائية الفصحى قصيدة محمد عبد الوهاب: سَهِرْتُ منهُ الليالي/ ما للغرامِ وما لي (حسين أحمد شوقي)، وقصيدة فريد الأطرش: يا زهرةً في خيالي/ رَعَيْتُها في فؤادي (صالح جودت)، وقصيدة فيروز: يا عاقِدَ الحاجِبَيْنِ/ على الجبينِ اللُجَيْنِ (الأخطل الصغير بشارة الخوري).
ومن الغناء العامّي من بحر المجتث أغنية ليلى مراد: مين يشتري الورد منّي/ وانا بانادي واغنّي (مأمون الشناوي)- (مِنْ يِشْ تِرِلْ/ وَرْ دِمِنْ نِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ)- (وَنَاْ بَنَاْ/ دِيْ وَغَنْ نِيْ- وزنها: مَفَاْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ).
وكذلك مطلع أغنية أم كلثوم "غلبت اصالح في روحي" (أحمد رامي): غُلُبْتَ اصالح في روحي/ عشان ما ترضى عليكي/ من بعد سهدي ونوحي/ ولوعتي بين إيديكي (طبعاً أم كلثوم عنَّتها بتذكير القافية)- (غُلُبْ تَصَاْ/ لِحْ فِرُوْ حِيْ- ووزنها: مَفَاْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ)- (عَشَنْ مَتِرْ/ ضَىْ عَلِيْ كِيْ- ووزنها: مَفَاْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ)- (مِنْ بَعْ دِسُهْ/ دِيْ وِنُوْ حِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ)- (وِلَوْ عِتِيْ/ بِنْ إِدِيْ كِيْ- ووزنها: مَفَاْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ)... وكذلك نحو ثلث الأبيات من الأغنية نفسها في مقاطع: فضلت اقول للزمان.. مجروح وضامم جناحه.. حتى الزمان اللي كان..

البحر المديد

ووزن الشطر منه: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ. ولكنه في الشعر الفصيح لا يُستعمل إلا مجزوءاً (فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ)، ولم نعثر من وزنه إلا على قصيدة عبد الوهاب "علَّموهُ كيف يَجْفُوْ فَجَفَا" من أشعار أحمد شوقي.
أما الأغاني العامية التي بُنيت على وزنه فهي نادرة أيضاً، ومنها أغنية عبد الوهاب: كلنا نْحِب القمر/ والقمر بيحب مين (أحمد عبد المجيد)- (كُلْ لِنَنْ حِبْ/ بِلْ قَمَرْ- ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ)- (وِلْ قَمَرْ بِيْ/ حِبْ بِمِنْ- ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ).
وأغنية محمد فوزي: بعدِ بيتنا ببيت كمان/ حلو ساكن من زمان (صلاح فايز)- (بَعْ دِبِتْ نَبْ/ بِتْ كَمَنْ- ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ)- (حِلْ وِسَاْ كِنْ/ مِنْ زَمَنْ- ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ).
وأغنية محمد عبد المطلب: ليه ده كُلُّه ليه كده/ بعد كل العمر ده (محمد علي أحمد)- (لِيْ دَكُلْ لُوْ/ لِيْ كِدَاْ- ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ)- (بَعْ دِكُلْ لِلْ/ عُمْ رِدَاْ- ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ).
وأيضاً هذا البيت من أغنية أم كلثوم، والذي يشكِّل بمفرده المطلع: اللي حَبَّك يا هناه/ في نعيمُه أو شقاه (أحمد رامي)- (إِلْ لِحَبْ بَكْ/ يَاْ هَنَهْ- ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ)- (فِيْ نَعِيْ مُوْ/ أَوْ شَقَهْ- ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ).

البحر الكامل

ووزن الشطر منه: مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ. ومنه قصيدة أم كلثوم "قصة الأمس" (أحمد فتحي): أنا لن أعودَ إليه مهما استرحَمَتْ دقَّاتُ قلبي (الشاعر أحمد فتحي أخرج لنا البحر الكامل هنا بحلَّة جديدة على النحو الآتي: مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلَاْتُنْ). وأيضاً قصيدة أم كلثوم "النيل" (أحمد شوقي): مِنْ أيِّ عهدٍ في القرى تتدفَّقُ/ وبأيِّ كَفٍّ في المدائنِ تُغْدِقُ. وأنشودة أم كلثوم "وُلِدَ الهدى" (أحمد شوقي): وُلِدَ الهدى فالكائناتُ ضِياءُ/ وَفَمُ الزمانِ تَبَسُّمٌ وسناءُ. وقصيدة نجاة الصغيرة (وعبد الحليم حافظ لاحقاً) "لا تكذبي" (كامل الشناوي): لا تكذِبي إنِّي رأيتُكُمت معاً/ وَدَعِي البكاءَ فقد كَرِهْتُ الأَدْمُعا.
والأمثلة على البحر الكامل في الشعر الغنائي العامّي المصري نادرة أيضاً، إذ يُستعاض عنه بالرجز (مُتَفَاْعِلُنْ تتحوَّل إلى مُسْتَفْعِلُنْ إذا ما طرأ عليها زحَّاف). ومن البحر الكامل نذكر مطلع أنشودة محمد الكحلاوي: لاجل النبي تِقْبَل صلاتي على النبي/ القَعْدة حلوة والنبي عند النبي (محمد كمال بدر)- (لَجْ لِنْ نَبِيْ/ تِقْ بَلْ صَلَاْ/ تِعَلَنْ نَبِيْ- ووزنها: مُتْفَاْعِلُنْ مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ). ومطلع أنشودة الكحلاوي أيضاً: يا قلبي صلِّي على النبي/ يا عيني صلِّي ووَحِّدي (السعيد أبو الحسن جلال)- (يَاْ قَلْ بِصَلْ/ لِعَلَنْ نَبِيْ- ووزنها: مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ)- (يَاْ عِيْ نِصَلْ/ لِوْ وَحْ حِدِيْ- ووزنها: مُتْفَاْعِلُنْ مُتْفَاْعِلُنْ). ولكن إذا ما سكَّنَّا العين في "على النبي" في الأنشودة الأولى لا يعود البحر هو الكامل بل الرجز (أي: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ)، وإذا ما سكَّنَّا العين في "على النبي" في الأنشودة الثانية لا يعود البحر هو الكامل بل إما مجزوء الرجز أو مجزوء السريع.

البحر الخفيف

ووزن الشطر منه: فَاْعِلَاْتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ (وقد يأتي على هذا النحو: فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).  ومن قصائده الغنائية الفصحى قصائد محمد عبد الوهاب: جَفْنُهُ عَلَّمَ الغَزَلْ/ وَمِنَ العِلْمِ ما قَتَلْ (الأخطل الصغير بشارة الخوري)- يا شِراعاً وراءَ دَجْلَةَ يَجْري/ في دموعي تَجَنَّبَتْكَ العَوادي (أحمد شوقي)- خَدَعوها بقولِهِم حَسْناءُ/ والغَواني يَغُرُّهُنَّ الثَناءُ (أحمد شوقي).. وقصيدتا أم كلثوم: هذِهِ ليلتي وحُلْمُ حياتي/ بينَ ماضٍ من الزمانِ وآتِ (جورج جرداق)، و"مصرُ تتحدَّث عن نفسها" (حافظ إبراهيم) ومطلعها: وَقَفَ الخَلْقُ ينظُرونَ جميعاً/ كيفَ أبني قواعدَ المجدِ وحدي.. وقصيدتا فريد الأطرش: عُدْتَ يا يومَ مَولِدي/ عُدْتَ يا أيها الشقي (كامل الشناوي)- خَتَمَ الصبرُ بُعْدَنا بالتلاقي/ وشفا الصدرَ أنَّ وِدَّك باقِ (الأخطل الصغير بشارة الخوري)..
ومن الأغاني العامية التي صيغت من البحر الخفيف أغنية أم كلثوم:  ليه تلاوعيني وانتِ نور عيني (كلمات أحمد رامي) - (لِهْ تِلَوْ عِيْ/ نِيْ وِنْ تِنُرْ/ عِيْ نِيْ - ووزنُها: فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وأغنيتها: إنتِ فاكراني ولّا ناسياني (كلمات أحمد رامي) - (إِنْ تِفَكْ رَا/ نِيْ وَلْ لَنَسْ/ يَاْ نِيْ - ووزنُها: فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ). 
وأغنية شادية: واحدة واحدة بِتِجْري ليه/ واحدة واحدة ورانا إيه (جليل البنداري)- (وَحْ دَوَحْ دَاْ/ بِتِجْ رِلِيْ- ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ مُفَاْعِلُنْ)- (وَحْ دَوَحْ دَاْ/ وَرَاْ نَـئِيْ- ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ مُفَاْعِلُنْ).

البحر المنسرح

ووزن الشطر منه:مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ مُسْتَفْعِلُنْ. ولم نعثر على قصائد مغنَّاة.. أما في الشعر الغنائي العامّي المصري فيكثر استعماله مجزوءاً (مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ- /ه/ه//ه---- /ه/ه/ه/ه).. وكمثالٍ عليه أغنية محمد عبد الوهاب: يا وردة الحب الصافي/ تسلم إيدين اللي سقاكي (كلمات أحمد رامي)- (يَاْ وَرْ دِتِلْ/ حُبْ بِصْ صَاْ فِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- (تِسْ لَمْ إِدِيْ/ نِلْ لِسْ قَاْ كِيْ [يَصُحُّ الوزن مع تسكين السين في "سقاكي"]- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ).. وكذلك أغنية عبد الوهاب: أنا اللي طول عمري ما حبيت/ حبيت لكن إزاي ما اعرفش (كلمات حسين السيد)- (أَنَلْ لِطُلْ/ عُمْ رِمْ حَبْ بِتْ [مع تسكين حرف الميم في حرف "ما"]- ووزنها: مَفَاْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- (حَبْ بِتْ لَكِنْ/ إِزْ زَيْ مَعْ رَفْشْ [حرف الشين زائد]- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ).
وأغنية فايزة أحمد: ست الحبايب يا حبيبة/ يا أغلى من روحي ودمِّي (كلمات حسين السيد)، ويصُح الوزنُ لو سَكَّنّا حرفَ الحاء في كلمة "حبيبة" لتصبح الجملة "يا حْبيبة" – (سِتْ تِلْ حَبَاْ/ يِبْ يَحْ بِيْ بَاْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ) – (يَاْ أَغْ لَمِنْ/ رُوْ حِوْ دَمْ مِيْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ).
وأيضاً مجموعة أغاني محمود شكوكو الشعبية الناقدة والمعروفة بإسم "الأدباتي" والتي تبدأ دائماً بجملة "الله الله يا بدوي جاب اليُسرى"، ونذكر منها على سبيل المثال أغنيةً تبدأ بالمطلع التالي: أنا الأديب الأُدَبَاتي/ الهَرْقَلة طَبْعِ مْراتي- (أَنَلْ أَدِيْ/ بِلْ أُدْ بَاْ تِيْ (مع تسكين حرف الدال في "الأُدَبَاتي")- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- (إِلْ هَرْ قَلَاْ/ طَبْ عِمْ رَاْ تِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ).. وأخرى تبدأ بالمطلع التالي: ليه في الجواز ليه في الأفراح/ بنشوف غلط عايز إصلاح- (لِيْ فِلْ جَوَزْ/ لِيْ فِلْ أَفْ رَحْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- (بِنْ شُفْ غَلَطْ/ عَاْ يِزْ إِصْ لَحْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ).. وثالثة تبدأ بالمطلع التالي: إِدِّيني إيدك يا سبَّاك/ أبوسها والله واترجَّاك (إِدْ دِيْ نِـئِيْ/ دَكْ يَاْ سَبْ بَكْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- (أَبُسْ هَوَلْ/ لَاْ وَتْ رَجْ جَكْ- ووزنها: مَفَاْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ).. ورابعة تبدأ بالتالي: آه من جيراني وآه ياني/ منهم باعضّ على اسناني (أَهْ مِنْ جِرَاْ/ نِوْ أَهْ يَاْ نِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- (مِنْ هُمْ بَعَضْ/ ضِعْ لَسْ نَاْ نِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)...
كما نجد البحر المنسرح ضمن أغنية محمد رشدي "عدوية" (عبد الرحمان الأبنودي) وذلك حينما يقول الأبنودي: يا امُّ الخدود العِنَّابي/ يا امُّ العيون السنجابي/ يا مركبي وبحرك داري/ يا حجاب حاشيلوا في غيابي- (يَمْ مُلْ خُدُوْ/ دِلْ عِنْ نَاْ بِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- (يَمْ مُلْ عُيُوْ/ نِسْ سِنْ جَاْ بِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- (يَاْ مَرْ كِبِوْ/ بَحْ رِكْ دَاْ رِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- (يَحْ جَبْ حَشِيْ/ لُوْ فِغْ يَاْ بِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ).
وصاغ شاعر الشباب أحمد رامي مطلع أغنية أم كلثوم "إنت الحب" في تنويعة من بحرين هما المنسرح والبسيط على النحو التالي: في البداية يستهل المطلع ببحر المنسرح فيقول: يا ما قلوب هايمة حْواليك- (يَاْ مَاْ قُلُبْ/ هَيْ مَحْ وَاْ لِكْ [وقد سكَّنَّا حرف الحاء في "خواليك" كي يستقيم الوزن]- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- تتمنَّى تسعد يوم برْضاك (تِتْ مَنْ نَتِسْ/ عَدْ يُمْ بِرْ ضَكْ [أيضاً سكَّنَّا حرف الراء في "برضاك"]- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ).
ثم ينتقل رامي إلى البحر البسيط: الليل عليَّ طال (إِلْ لِلْ عَلَيْ/ يَاْ طَلْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ)- بين السهر والنوم (بِيْ نِسْ سَهَرْ/ وِنْ نُمْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ)- واسمع لوم العزال (وَسْ مَعْ لُمِلْ/ عُزْ زَلْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ)- وافرح وانا المظلوم (وَفْ رَحْ وَنَلْ/ مَظْ لُمْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
ثم يعود رامي إلى المنسرح: وعمري ما اشكي من حبك (وِعُمْ رِمَشْ/ كِيْ مِنْ حُبْ بَكْ- ووزنها: مَفَاْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- مهما غرامك لوعني (مَهْ مَاْ غَرَاْ/ مَكْ لَوْ وَعْ نِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- لكن أغير من اللي يحبك (لَاْ كِنْ أَغِرْ/ مِلْ لِيْ حِبْ بَكْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ)- ويصون هواك أكتر مني (وِيْ صُنْ هَوَكْ/ أَكْ تَرْ مِنْ نِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُوْلَاْتُ).

تنويع أحمد رامي في بحور
"حيَّرت قلبي معاك"

في الختام لا بد أن نشير إلى ما قام به شاعرٌ من وزن أحمد رامي من تنويعٍ في بحور الشعر العربية في الأغاني التي كتبها لأم كلثوم بالعاميَّة، مستخدماً تشكيلةً واسعةً منها في الأغنية الواحدة (كما رأينا قبل قليل). وسنكتفي بعرض البحور الشعرية التي استخدمها في مطلع أغنية أم كلثوم """"حيَّرت قلبي معاك"، والمؤلَّف من خمسة أبياتٍ فقط. ولنقرأ ما يلي:
1-حَيَّرت قلبي معاك {من وزن البحر البسيط} (حَيْ يَرْ تِقَلْ/ بِمَعَكْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ)- وانا باداري واخبِّي {من وزن البحر المجتَثّ} (وَنَاْ بَدَاْ/ رِيْ وَخَبْ بِيْ- ووزنها: مَفَاْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ).
2-قولَّ (لي) اعمل إيه ويَّاك {من وزن البحر البسيط} (قُلْ لَعْ مِلِيْ/ وَيْ يَكْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ)- ولّا اعمل إيه ويَّا قلبي {من وزن البحر المجتث} (وَلْ لَعْ مِلِيْ/ وَيْ يَقَلْ بِيْ- ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلَاْتُنْ).
3-بِدَّ (ي) اشكي لك من نار حبِّي {من وزن البحر المتدارَك} (بِدْ دَشْ/ كِـيْ لَكْ/ مِنْ نَرْ/ حُبْ بِيْ- ووزنها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ)- بِدَّ احكيلك عاللي فْ قلبي {من وزن البحر المتدارَك} (بِدْ دَحْ/ كِيْ لَكْ/ عَلْ لِفْ/ قَلْ بِيْ- ووزنها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).. ونلاحظ هنا كيف تسارع الإيقاع وانتظم.
4-واقول لك عاللي سهَّرني {من وزن بحر الهزج} (وَقُلْ لَكْ عَلْ/ لِسَهْ هَرْ نِيْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ)- واقول لك عاللي بكَّاني {من وزن بحر الهزج} (وَقُلْ لَكْ عَلْ/ لِبَكْ كَاْ نِيْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).
5-واصوَّر لك ضنا روحي {من وزن بحر الهزج} (وَصَوْ وَرْ لَكْ/ ضَنَاْ رُوْ حِيْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ)- وِعِزِّة نفسي مانعاني {من وزن بحر الهزج} (وِعِزْ زِتْ نَفْ/ سِمَنْ عَاْ نِـيْ- ووزنها: مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ).
وهكذا نرى مع أحمد رامي في مطلع "حـيَّرت قلبي معاك" أربعة أبحرٍ شعرية: البسيط- المجتَثّ- المتدارَك- الهَزْج.. وكلُّ ذلك بفضل موسيقى اللهجة المصرية القائمة على التفعيلة الشعرية دوناً عن باقي اللهجات العاميَّة العربية الأخرى، ما يجعلها الأقرب إلى الفصحى.. ومحبوبة.
(انتهت الدراسة)


إقرأ الحلقات السابقة من هذه الدراسة:


(نُشر هذا الموضوع في مجلة "الشراع" اللبنانية في 9 تموز/ يوليو 2007، العدد رقم 1296).


***************************************************************
***************************************************************
***************************************************************
***************************************************************
*****************************************************************
إقرأ مجلة "الشراع" اللبنانية من على موقعها الإلكتروني التالي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق