2013/05/06

دراسة في اللغة والموسيقى/ لهذه الأسباب اللهجة المصرية محبوبة (3من4)- الأغاني العامية المصرية على أوزان بحور الشعر العربية



ومن بحر المتقارب أيضاً صاغ الشاعر الغنائي مأمون الشناوي أغنية عبد الحليم حافظ "خسارة": "خُسارة/ خسارة/ فُراقِكْ/ يا جارة/ عِيْـنَيَّ/ بِتِبكي/ عليكِ فْ/ مرارة... إلى آخر الأغنية؛ (خُسَاْ رَاْ/ خُسَاْ رَاْ/ فُرَاْ قِكْ/ يَجَاْ رَاْ/ عِـنَيْ يَاْ/ بِتِبْ كِيْ/ عَلِيْ كِفْ/ مَرَاْ رَاْ)، ووزنُها: فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ/ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ.. وكذلك أغنية فريد الأطرش "حكاية غرامي حكاية طويلة" (كلمات مأمون الشناوي أيضاً): (حِكَاْ يِتْ/ غَرَاْ مِيْ/ حِكَاْ يَاْ/ طَوِيْ لَاْ)، ووزنُها: فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ..

إنزل إلى أسفل لقراءة الموضوع كاملاً


دراسة في اللغة والموسيقى

لهذه الأسباب اللهجة المصرية محبوبة (3من4)
الأغاني العامية المصرية
على أوزان بحور الشعر العربية

حسين احمد صبرا
أشرنا في الحلقة الأولى إلى أنَّ اللهجة المصرية لا يلتقي فيها ساكنان كما لا يبدأ الكلام بها بحرفٍ ساكِن، ما يجعلها الأقرب إلى الفصحى دوناً عن باقي أخواتها من اللهجات العربية الأخرى، ذلك أنَّ هاتين المـيزتين جعلتاها لهجةً تفعيلية شِعرية، الأمر الذي يفسِّر موسيقاها وسلاستَها.. وأوردنا في الحلقة الثانية نماذجَ عشوائية من الجمل العامية المصرية العادية وبيَّنّا كيف أنها تقوم على أوزان تفعيلاتٍ شِعرية متنوِّعة، كما قمنا بصياغة جُمَلٍ عادية منها على أوزان بحور الشِعر العربية المختلفة، وهو ما يتعذَّر علينا فعله في اللهجات العربية الأخرى.
ولا بُدَّ لنا الآن من تناول الشِعر الغنائي باللهجة المصرية، حيث نجده كلَّه قائماً على أوزان أكـثر بحور الشِعر العربية الستة عشر استعمالاً، كالبسيط والهزج والرجز والمديد والمتقارب والمتدارك والرمل والمنسرح والوافر (أما البحر السريع فقد قامت عليه رباعيات صلاح جاهين بأكملها، ولم نعثر على السريع في أي شعرٍ عامّيٍّ مصريٍّ آخر)، مع الإشارة إلى أننا قد نجد في بيتٍ شِعريٍّ أو أكـثر من بعض الأغاني تفعيلةً مكسورة من هنا أو هناك وسنتحاشى الإستشهاد به، إلا أنَّ ذلك لا يعيب النسق العام للوزن بشيء، فهو ليس بهذا الكسر الشنيع، ثمَّ لا تنسوا أنَّ هذا شِعرٌ عاميٌّ وليس فصيحاً.
من هنا لا يجب أنْ يغيب عن بالنا أنَّ بناء الشِعر الغنائي العامي المصري على أوزان بحور الشِعر يُعتـبر عاملاً خفياً في أُلْفَتِنَا للأغاني وانسجامنا معها وسرعة حفظنا لها وتردادها، إلى جانب العوامل المعلَنة ومنها أسلوب الموسيقى المصرية الممـيَّز وأصوات مطربيها العذبة وقيام أساطين الفن بالتأليف والتلحين والغناء والعزف والتوزيع على امتداد القرن الماضي إلى يومنا الحالي، وباختصار عبقرية الروح الفنية عند الشعب المصري.. هذا بالإضافة إلى موسيقى اللهجة المصرية نفسها والقائمة بحد ذاتها –كما أشرنا طويلاً- على التفعيلة الشعرية.

البحر المتقارب

وإليكم بدايةً هذه الأغنية التي ظهرت في أواخر التسعينيات للمطربة التونسية لطيفة في شريطها الذي حمل عنوان "واضح"، وهي أغنية "كِرِهْتَكْ" من أشعار منصور الشادي، حيث صيغَتْ أبياتُها كلُّها من وزن البحر المتقارب، ونكتفي بإيراد البيتين الأوَّلين منها:
غرامَكْ مزيَّف ضميرَكْ عَدَمْ/ هَوِيْتَكْ عِشِقْتَكْ كِرِهْتَكْ نَعَمْ/ كِرِهْتَكْ لأَنَّكْ مُجَرَّدْ قِنَاعْ/ وِكَمْ مسرحِيَّة بَطَلْها الأَلَمْ.. (غَرَاْ مَكْ/ مُزَيْ يَفْ/ ضَمِيْ رَكْ/ عَدَمْ) (فَعُوْلُنْ/ فَعُوْلُنْ/ فَعُوْلُنْ/ فَعُوْ) –(هَوِيْ تَكْ/ عِشِقْ تَكْ/ كِرِهْ تَكْ/ نَعَمْ) (فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْ) –(كِرِهْ تَكْ/ لِأَنْ نَكْ/ مُجَرْ رَدْ/ قِنَعْ) (فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْ) –(وِكَمْ مَسْ/ رَحِيْ يَاْ/ بَطَلْ هَلْ/ أَلَمْ) (فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْ).
والبيت الشِعري فيها هو من النوع المقفَّى، حيث تتشابه عَرُوضُه (إي التفعيلة الأخيرة من صَدْر كلِّ بيت) مع ضَرْبِه (أي التفعيلة الأخيرة في العَجْز والتي تتشكَّل منها القافية)، والمعنيُّ هنا هو تفعيلة "فَعُوْ" التي أصابتها العِلَّة فحذفَتْ "لَنْ" منها (بعدما كانت "فَعُوْلُنْ")، فتشابَهَتْ في الصًدْر كما في العَجْز.. وجديرٌ بالذكر أنَّ هذا الوزن من بحر المتقارب –بما أصابه من عِلَّة- هو نفسه وزن قصيدة الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي الشهيرة: "إذا الشعبُ يوماً أرادَ الحيا ( أي الحياة)/ فلا بُدَّ أنْ يستجيبَ القَدَرْ.. وكذلك وزن قصيدة الشيخ عبد الله الشَبْراوي التي غنَّتها أم كلثوم: "بِحَقِّكَ أنتَ المنى والطَلَبْ/ وأنتَ المرادُ وأنتَ الأَرَبْ".
ومن بحر المتقارب أيضاً صاغ الشاعر الغنائي مأمون الشناوي أغنية عبد الحليم حافظ "خسارة": "خُسارة/ خسارة/ فُراقِكْ/ يا جارة/ عِيْـنَيَّ/ بِتِبكي/ عليكِ فْ/ مرارة... إلى آخر الأغنية؛ (خُسَاْ رَاْ/ خُسَاْ رَاْ/ فُرَاْ قِكْ/ يَجَاْ رَاْ/ عِـنَيْ يَاْ/ بِتِبْ كِيْ/ عَلِيْ كِفْ/ مَرَاْ رَاْ)، ووزنُها: فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ/ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ..
وكذلك أغنية فريد الأطرش "حكاية غرامي حكاية طويلة" (كلمات مأمون الشناوي أيضاً): (حِكَاْ يِتْ/ غَرَاْ مِيْ/ حِكَاْ يَاْ/ طَوِيْ لَاْ)، ووزنُها: فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ..
وأغنية وردة الجزائرية "ما عِنْدَكْشِ فِكْرة هواكْ قَدّ إيه/ بِيِغْني حياتي رضا قَدّ إيه" (كلمات عبد الوهاب محمد): (مَعِنْ دَكْ/ شِفِكْ رَاْ/ هَوَكْ قَدْ/ دِإِيْ/ بِيِغْ نِيْ/ حَيَاْ تِيْ/ رِضَاْ قَدْ/ دِإِيْ)، ووزنُها: فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْ/ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْ..
وأغنية شادية "أَحِبَّكْ أَحِبَّكْ واضَحّي بِحُبَّكْ/ ما دام إنتَ جنبي أضُمَّك واقول لك/ أَحِبَّكْ أَحِبَّكْ" (كلمات صالح جودت): (أَحِبْ بَكْ/ أَحِبْ بَكْ/ وَضَحْ حِيْ/ بِحُبْ بَكْ/ مَدَاْ مِنْ/ تَجَنْ بِيْ/ أَضُمْ مَكْ/ وَقُلْ لَكْ/ أَحِبْ بَكْ/ أَحِبْ بَكْ) ووزنُها: فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ/ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ/ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ.

بحر الرمل

ولعلَّ بحر الرمل (ووزنُ الشَطْر منه: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) يشكِّل وزنَ العدد الأكـبر من القصائد الـتي كُتبت بالفصحى وتغـنَّى بها كبار المطربين، ونذكر على سبيل المثال القصائدَ التي غنَّاها محمد عبد الوهاب ومنها قصيدة "الكرنك" (أشعار أحمد فتحي) ومطلعُها: حُلُمٌ لاحَ لِعَيْنِ الساهِرِ.. و"الجندول" (أشعار علي محمود طه): أَيْنَ مِنْ عَيْـنَيَّ هاتِيْكَ المَجَالِ.. و"كيلوبترا" (أشعار علي محمود طه): كِلُبَـتْرا أَيُّ حُلْمٍ مِنْ لَيالِيْكِ الحِسَانِ.. و"القيثارة" (أشعار إبراهيم ناجي): أَيُّ سِرٍّ فِيْكِ إِنِّيْ لَسْتُ أَدْرِيْ.. و"لستُ أدري" (أشعار إيليا أبو ماضي): جِئْتُ لا أَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ وَلَكِنِّيْ أَتَيْتُ.. و"أغنية عربية" (أشعار كامل الشناوي): عَرَفَ الشَعْبُ طَرِيْقَهْ.. و"الروابي الخُضْر" (أشعار الشاعر والممثل أحمد خميس): يا ليالي الشرقِ هلْ عادَتْكِ أَشواقُ الغِناءِ..
كما غنَّت أم كلثوم "الأطلال" (أشعار إبراهيم ناجي): يا فؤادي لا تَسَلْ أَيْنَ الهَوَى.. و"ذكريات" (أو "قصة حبي"/أشعار أحمد رامي): ذكرياتٌ عَـبَرَتْ أُفْقَ خَياليْ.. و"إِذْكُريـني" (أشعار أحمد رامي): إِذْكُرِيْـنِيْ كُلَّما الطَـيْرُ شَدَا.. و"أَغَداً أَلْقاك" (أشعار الهادي آدم): أَغَدَاً أَلْقاكَ يا خَوْفَ فؤادي مِنْ غَدِ..
وغنَّى رياض السنباطي قصيدة "فجر" (أشعار أحمد فتحي): كُلُّ شَيءٍ راقِصُ البَهْجَةِ حَوْلي هَهُنا.. و"أشواق" (أشعار مصطفى عبد الرحمان): أيُّها الناعِمُ في دُنْيا الخَيَالِ.. وأنشودة: رَبِّ سبحانَكَ دوماً يا إلهي (محمود حسن إسماعيل).
وغنَّى عبد الحليم حافظ قصيدة "لا تَلُمْني" (أشعار محمد علي أحمد): إِنْ أَتَيْتُ الرَوْضَ يَوْماً لا تَلُمْني..
وغنَّت فايدة كامل قصيدة "دَعْ سمائي" (أشعار كمال عبد الحليم): دَعْ سمائي فَسَمَائِيْ مُحْرِقَةْ/ دَعْ قَنَالِيْ فَقَنَالِيْ مُغْرِقَةْ..
كما غـنَّى إبراهيم حمُّودة قصيدة "لَيْتَ لِلْـبَرَّاقِ عَيْنَاً فَـتَرَىْ" (أشعار حسين حلمي المَنَسْتِرْلِي) وهي الأغنية التي غنَّتها أسمهان لاحقاً..
أما الأغاني التي صيغَتْ بالعامية من بحر الرمل فنذكر منها أغاني أم كلثوم: حب إيه اللي انتَ جاي تقول عليه/ ما انتَ عارف قَبْلا معنى الحب إيه (كلمات عبد الوهاب محمد)، وكتابتها العَرُوضية: حُبْ بِإِيْ هِلْ/ لِنْ تَجَيْ يِتْ/ قُلْ عَلِيْ (فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ)، إِنْ تَعَاْ رِفْ/ قَبْ لَمَعْ نَلْ/ حُبْ بِإِيْ (فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ).
وكذلك أغنيتُها: كلِّموني  تاني عنَّك فكَّروني/ صحُّوا نار الشوق في قلـبي وِفْ عيوني (كلمات عبد الوهاب محمد) – (كَلْ لِمُوْ نِيْ/ تَاْ نِعَنْ نَكْ/ فَكْ كَرُوْ نِيْ - ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (صَحْ حُنَاْ رِشْ/ شُقْ فِقَلْ بِيْ/ وِفْ عُيُوْ نِيْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ).
وأغنيتُها: يللي كان يشجيك أنيني/ كل ما اشكي لك أسايا (كلمات أحمد رامي) – (يَلْ لِكَنْ يِشْ/ جِكْ أَنِيْ نِيْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (كُلْ لِمَشْ كِيْ/ لَكْ أَسَاْ يَاْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ).
وأغنيتُها: لسه فاكر قلبي يدِّي لك أمان/ ولّا فاكر كلمة حتعيد اللي كان (كلمات عبد الفتاح مصطفى) -- (لِسْ سَفَاْ كِرْ/ قَلْ بِيِدْ دِيْ/ لَكْ أَمَنْ – ووزنُها:  فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ) – (وَلْ لَفَاْ كِرْ/ كِلْ مَحَتْ عِيْ/ دِلْ لِكَنْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ).
وأغنيتُها: كل ليلة وكل يوم أَسهر لبكرة/ في انتظارك يا حبيبي يا حبيبي (كلمات مأمون الشناوي) – (كُلْ لِلِيْ لَوْ/ كُلْ لِيُمْ أَسْ/ هَرْ لِبُكْ رَاْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (فِنْ تِظَاْ رَكْ/ يَاْ حَبِيْ بِيْ/ يَاْ حَبِيْ بِيْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ).
كما غـنَّى فريد الأطرش: ما انحرمش العمر منَّك يا حبيـبي/ ولا من ضحكة عينيك الحلوة دِيَّ (كلمات مرسي جميل عزيز) – (مَنْ حِرِمْ شِلْ/ عُمْ رِمِنْ نَكْ/ يَاْ حَبِيْ بِيْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (وَلَمِنْ ضِحْ/ كِتْ عِنِيْ كِلْ/ حِلْ وَدِيْ يَاْ – ووزنُها: فَعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ).
وأغنيتُه: يا حبيـبي طال غيابك ليه يا قاسي/ يا حبيـبي انتَ فاكر ولّا ناسي (كلمات فتحي قورة) – (يَاْ حَبِيْ بِيْ/ طَلْ غِيَاْ بَكْ/ لِيْ يَقَاْ سِيْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (يَاْ حَبِيْ بِيْ/ إِنْ تَفَاْ كِرْ/ وَلْ لَنَاْ سِيْ – ووزنها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ).
وغنَّى عبد الحليم حافظ: قول لي حاجة أيّ حاجة/ قول باحبَّك قول كرهتك/ قول وما يهمَّكشِ حاجة/قول لي عايزك قول لي بِعْتَك...  (كلمات حسين السيد) – (قُلْ لِحَاْ جَاْ/ أَيْ يِحَاْ جَاْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (قُلْ بَحِبْ بَكْ/ قُلْ كِرِهْ تَكْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (قُلْ وِمَيْ هِمْ/ مَكْ شِحَاْ جَاْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (قُلْ لِعَيْ زَكْ/ قُلْ لِبِعْ تَكْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ)...
وغـنَّى أيضاً موشَّح: كامل الأوصاف فَتَـنِّي/ والعيون السود خَدُوني (كلمات مجدي نجيب) – (كَا مِلِلْ أَوْ/ صَفْ فَتَنْ نِيْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (وِلْ عُيُوْ نِسْ/ سُدْ خَدُوْ نِيْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ).
وغنَّت وردة الجزائرية: جيت في وقتك يا حبيبي/ جيت وانا باسأل عليك (كلمات عبد الوهاب محمد) – (جِتْ فِوَقْ تَكْ/ يَاْ حَـبِيْ بِيْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (جِتْ وَنَاْ بَسْ/ أَلْ عَلِكْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ).
وغنَّى محمد عبد المطلب (الأغنية الـتي غنَّاها لاحقاً سيد مكاوي وهي من ألحانه): كل مرة لمّا اواعدك/ ألتِقيك توعد وتِخْلف (كلمات محمد الشيمي) – (كُلْ لِمَرْ رَاْ/ لَمْ مَوَعْ دَكْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (أَلْ تِقِكْ تُوْ/ عِدْ وِتِخْ لَفْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ).
وغنَّت نازك: كل دقة ف قلبي بتسلِّم عليك/ يا واحشني من زمان فين نور عينيك (كلمات عبد العزيز سلّام) – (كُلْ لِدَقْ قَفْ/ قَلْ بِبِتْ سَلْ/ لِمْ عَلِكْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ) – (يَاْ وَحِشْ نِيْ/ مِنْ زَمَنْ فِنْ/ نُرْ عِنِكْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلُنْ).
وغـنَّى محرَّم فؤاد: يا غزال اسكندراني الشوق رماني/ عالحليوة الأسمراني آه رماني (كلمات مرسي جميل عزيز) – (يَاْ غَزَاْ لِسْ/ كَنْ دَرَاْ نِشْ/ شُقْ رَمَاْ نِيْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ) – (عَلْ حِلِيْ وَلْ/ أَسْ مَرَاْ نِيْ/ أَهْ رَمَاْ نِيْ – ووزنُها: فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ فَاْعِلَاْتُنْ.

البحر المتدارَك

ووزنُ الشَطْر منه "فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ"، بيد أنَّه يُستعمل عادةً بصيغةٍ أخرى لهذه التفعيلة وهي "فَعِلُنْ" (بتحريك العين، ويُرْمَز إليها على هذا النحو: ///ه) أو "فَعْلُنْ" (بتسكين العين، ويُرمز إليها على هذا النحو: /ه/ه).. ويقوم جزءٌ كبير من أشعار نزار قباني على هذا البحر، وقد غنَّى عبد الحليم حافظ قصيدتين لنزار من بحر المتدارَك هما: رسالة من تحت الماء (إنْ كنتَ حبيبي ساعدني كي أرحلَ عنك/ أو كنتَ طبيبي ساعدني كي أُشْفَى منك)، وقارئة الفنجان (جَلَسَتْ والخوفُ بعينيها/ تتأمَّلُ فنجاني المقلوبْ/ قالتْ يا وِلْدِيْ لا تحزَنْ/ فالحبُّ عليكَ هُوَ المكتوبْ).. كما غنَّى محمد عبد الوهاب من المتدارَك قصيدة أحمد شوقي "مُضْناكَ جَفَاهُ مَرْقَدُهُ/ قَدْ ضَيَّعَها سَلُمَتْ يَدُهُ".
   أما  الشعر الغنائي العامي فيضم العديد من أشعار المتدارَك، ونبدأ بإعطاء نماذج من الأغاني الحديثة نسبياً، ومنها مثلاً أغنية وردة الجزائرية: جرَّب نار الغيرة وقول لي/ إيه رأيك جرَّب واوصف لي (كلمات عمر بطيشة) – (جَرْ رَب/ نَاْ رِلْ/ غِيْ رَوْ/ قُلْ لِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (إِهْ رَأْ/ يَكْ جَرْ/ رَبْ وِوْ/ صِفْ لِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وأغنية لطيفة التونسية: متحكِّم وانتَ بعيد/ والإيد ما هيش في الإيد (كلمات عبد الوهاب محمد) – (مِتْ حَكْ/ كِمْ وِنْ/ تَبَعِدْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ) – (وِلْ إِدْ/ مَاْ هِشْ/ فِلْ إِدْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
ومطلع أغنية عمرو دياب "قمرين": قمرين دول ولّا عينيك/ قلـبي بيسألني عليك/ أتاريني بافكَّر فيك (كلمات محمد رفاعي) – (قَمَرِنْ/ دُلْ وَلْ/ لَعْ نِكْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (قَلْ بِبْ/ يِسْ أَلْ/ نِعَلِكْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ) – (أَتَرِيْ/ نِبَفَكْ/ كَرْ فِكْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ).
هذا وقد غنَّى عبد الحليم حافظ من بحر المتدارَك العديد من الأغاني، ومنها: حلِّفني بأي يمين/ أنا لك مهما تكون مين (كلمات مأمون الشناوي) – (حَلْ لِفْ/ نِبْ أَيْ/ يِيَمِنْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ) – (أَنَلَكْ/ مَهْ مَتْ/ كُنْ مِنْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وأيضاً: أنا لك على طول خلِّيك ليَّ/ خُدْ عين مـنّي وهِلّ عليَّ (كلمات مأمون الشناوي) – (أَنَلَكْ/ عَلَطُلْ/ خَلْ لِكْ/ لِيْ يَاْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (خُدْ عِنْ/ مِنْ نِوْ/ هِلْ لِعْ/ لَيْ يَاْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وكذلك: مشغول وحياتِك مشغول/ ولآخر الأسبوع مشغول (كلمات إسماعيل الحـبروك) – (مَشْ غُلْ/ وِحْ يَاْ/ تِكْ مَشْ/ غُلْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْ) – (وِلْ أَخْ/ رِلْ أُسْ/ بُعْ مَشْ/ غُلْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْ).   
وأغنيتُه: كان يوم حبَّك أجمل صدفة/ لما قابلتَك مرة صدفة (كلمات مأمون الشناوي، وهنا يصُحُّ الوزنُ لو سكَّنّا حرف القاف في "قابلتك") – (كَنْ يُمْ/ حُبْ بَكْ/ أَجْ مَلْ/ صُدْ فَاْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (لَمْ مَقْ/ بِلْ تَكْ/ مَرْ رَاْ/ صُدْ فَاْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وأغنيتُه الوطنية: أحلف بسماها وبترابها/ أحلف بشعوبها وأمجادها (كلمات عبد الرحمان الأبنودي) – (أَحْ لِفْ/ بِسَمَاْ/ هَوْ بِتْ/ رَبْ هَاْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (أَحْ لِفْ/ بِشُعُبْ/ هَوْ أَمْ/ جَدْ هَاْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وكذلك أغنيتُه: الحلو حياتي وروحي واقول له إيه/ إنْ قلت باحِبُّه الحب شوية عليه (كلمات مرسي جميل عزيز) – (إِلْ حِلْ/ وِحَيَاْ/ تِوْ رُوْ/ حِوَقُلْ/ لُوْ إِهْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ/ فَعْلُنْ (والتفعيلة الأخيرة زائدة) – (إِنْ قُلْ/ تِبَحِبْ/ بِلْ حُبْ/ بِشْ وَيْ/ يَعَلِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ/ فَعِلُنْ).
وغنَّت أم كلثوم "للصبر حدود"، ومطلعُها: ما تصبَّرنيش بوعود/ وكلام معسول وعهود (كلمات عبد الوهاب محمد) – (مَتْ صَبْ/ بَرْ نِشْ/ بِوْ عُدْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (وِكَلَمْ/ مَعْ سُلْ/ وِعْ هُدْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وكذلك "إسأل روحك" حيث معظمُ أبياتها من بحر المتدارَك: إسأل روحك إسأل قلبك/ من قبل ما تسأل إيه غـيَّرني(كلمات عبد الوهاب محمد، ويصح الوزن إذا ما سكَّنّا حرف الميم في حرف "ما") – (إِسْ أَلْ/ رُوْ حَكْ/ إِسْ ألْ/ قَلْ بَكْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (قَبْ لِمْ/ تِسْ أَلْ/إِهْ غَيْ/ يَرْ نِيْ – ووزنُها: فَعلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
ومن أغاني أم كلثوم القصيرة: يا صباح الخـير ياللي معانا/ الفجر آهو جانا وصحّانا (كلمات بيرم التونسي) – (يَصَبَاْ/ حِلْ خِرْ/ يَلْ لِمْ/ عَاْ نَاْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (إِلْ فَجْ/ رَهُجَاْ/ نَوْ صَحْ/ حَاْ نَاْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وأيضاً أغنيتُها: غـنّي لي شْوَيِّ شْوَيْ/ غنّي لي وخُدْ عَيْـنَيْ (كلمات بـيرم التونسي) – (غَنْ نِيْ/ لِشْ وَيْ/ يِشْ وَيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (غَنْ نِيْ/ لِوْ خُدْ/ عَيْ نَيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ)...
وغنَّى فريد الأطرش: إرحمني وطمِّنّي/ وافتح لي باب قلبك (كلمات حسين السيد) – (إِرْ حَمْ/ نِوْ طَمْ/ مِنْ نِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (وِفْ تَحْ/ لِيْ بَبْ/ قَلْ بَكْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وأغنيتُه: وحداني حاعيش كده وحداني/ ولا اقول يا غرام أبداً تاني (كلمات محمود فهمي إبراهيم) – (وَحْ دَاْ/ نِحَعِشْ/ كِدَوَحْ/ دَاْ نِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ) – (وَلَقُلْ/ يَغَرَمْ/ أَبَدَنْ/ تَاْنِيْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ).
وثنائية فريد الأطرش وشادية: يا سلام على حبي وحبَّك/ وعد ومكتوب لي أحبَّك (كلمات فتحي قورة) – (يَسَلَمْ/ عَلَحُبْ/ بِوْ حُبْ/ بَكْ – ووزنها: فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ/ فَعْ) – (وَعْ دِوْ/ مَكْ تُبْ/ لِأَحِبْ/ بَكْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ/ فَعْ).
وغـنَّى محمد عبد الوهاب: كل ده كان ليه/ لمّا شُفْت عينيه (كلمات أحمد شفيق كامل) – (كُلْ لِدَاْ/ كَنْ لِيْ – ووزنُها: فَاْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (لَمْ مَشُفْ/ تِعِنِيْ – ووزنُها: فَاْعِلُنْ فَعِلُنْ).
وأغنيتُه: فين طريقك فين/ ويروحوا له منين (كلمات حسين السيد) – (فِنْ طَرِيْ/ قَكْ فِنْ – ووزنُها: فَاْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (وِيْ رُحُوْ/ لُمْ نِنْ – ووزنُها: فَاْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وأيضاً أغنيتُه: هلّيت يا ربيع هلّ هلالك/ متَّعت الدنيا بشبابك (كلمات حسين السيد، ويَصُحُّ وزنُها لو سكَّنّا حرفَ الشين في "بشبابك") – (هَلْ لِتْ/ يَرَبِعْ/ هَلْ لِهْ/ لَاْ لَكْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (مَتْ تَعْ/ تِدْ دُنْ/ يَاْ بِشْ/ بَاْ بَكْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وأغنيتُه: علشان الشوك اللي/ في الورد أحب الورد (كلمات حسين السيد) – (عَلَشَاْ/ نِشْ شُوْ/ كِلْ لِيْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (فِلْ وَرْ/ دِأَحِبْ/ بِلْ وَرْ {دْ} – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ، وحرف الدال في كلمة "الورد" زائدٌ ولا ضرر في ذلك في الشعر العاميّ).
وأغنيتُه: تراعيـني قـيراط أراعيك قـيراطين/ وتشوفني ف عين أشوفك باتنين (كلمات حسين السيد) – (تِرَعِيْ/ نِقِرَطْ/ أَرَعِكْ/ قِرَطِنْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ) – (وِتْ شُفْ/ نِفْ عِنْ/ أَشُفَكْ/ بِتْنِنْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ).
وكذلك أغنيتُه: ما احلاها عيشة الفلاح/ مطَّمِّن قلبه ومرتاح (كلمات بيرم التونسي) – (مَحْ لَاْ/ هَاْ عِشْ/ تِلْ فَلْ/ لَحْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ {فَعْ}) – (مِطْ طَمْ/ مِنْ قَلْ/ بُوْ مِرْ/ تَحْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ {فَعْ}).
وغنَّى محمد فوزي: السعد يواعدني/ واللي مواعدني (كلمات مصطفى عبد الرحمان) – (إِسْ سَعْ/ دِيْ وَاْ/ عِدْ نِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (وِلْ لِيْ/ مِيْ وَاْ/ عِدْنِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وأيضاً: الشوق الشوق الشوق/ حيَّرني الشوق الشوق (كلمات مرسي جميل عزيز) – (إِشْ شُوْ/ قِشْ شُوْ/ قِشْ شُقْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (حَيْ يَرْ/ نِشْ شُوْ/ قِشْ شُقْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وأغنيتُه: فين قلبي يا ناس دلّوني عليه/ تاه مني خلاص وازاي ألاقيه (كلمات محمد علي أحمد) – (فِنْ قَلْ/ بِيَنَسْ/ دِلْ لُوْ/ نِعَلِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ) – (تَهْ مِنْ/ نِخَلَصْ/ وِزْ زَيْ/ أَلَقِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ).
وكذلك أغنيتُه: ذَهَبَ الليلُ طَلَعَ الفجرُ/ والعصفور صَوْصَوْ (كلمات حسين السيد) – (ذَهَبَلْ/ لَيْ لُوْ/ طَلَعَلْ/ فَجْ رُوْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ) – (وِلْ عَصْ/ فُرْ صَوْ/ صَوْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ {فَعْ})...
وغنَّى عبد العزيز محمود: منديل الحلو يا منديله/ على دقة قلبي باغنِّي له (كلمات فتحي قورة) – (مَنْ دِيْ/ لِلْ حِلْ/ وِيَمَنْ/ دِيْ لُوْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ) – (عَلَدَأْ/ إِتْ قَلْ/ بِبَغَنْ/ نِيْ لُهْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ).
وأغنيتُه: أسمر يا جميل/ يا بو الخلاخيل/ ياللي المنديل/ راح ياكل من/ خدَّك حِتّة (كلمات مرسي جميل عزيز) – (أَسْ مَرْ/ يَجَمِلْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ) – (يَاْ بُلْ/ خَلَخِلْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ) – (يَلْ لِلْ/ مَنْ دِلْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (رَحْ يَاْ/ كُلْ مِنْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (خَدْ دَكْ/ حِتْ تِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ)...
وغنَّت نجاة الصغيرة: ساعة ما باشوفك جنبي/ ما اقدرش أداري واخبّي (كلمات حسين السيد) – (سَاْ عِتْ/ مَبَشُوْ/ فَكْ جَنْ/ بِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ {فَعْ}) – (مَقْ دَرْ/ شِأَدَاْ/ رِوَخَبْ/ بِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ {فَعْ}).
وأغنيتُها: مهما الأيام تعمل بينا/ ما بنستغناش عن بعضينا (عبد الوهاب محمد) – (مَهْ مَلْ/ أَيْ يَمْ/ تَعْ مِلْ/ بِيْ نَاْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (مَبْ نِسْ/ تَغْ نَشْ/ عَنْ بَعْ/ ضِيْ نَاْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّت فايزة أحمد: أنا قلبي إليك ميّال/ وما فيش غيرك عالبال (كلمات مرسي جميل عزيز) – (أَنَقَلْ/ بِإِلِكْ/ مَيْ يَلْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ) – (وِمَفِشْ/ غِيْ رَكْ/ عَلْ بَلْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّت شادية: يا سارق من عيني النوم/ إنْ نِمْت دقيقة تصحِّيني (كلمات جليل البنداري) – (يَاْ سَاْ/ رِقْ مِنْ/ عِيْ نِنْ/ نُمْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ {فَعْ}) – (إِنْ غِبْ/ تِدْقِيْ/ قَتْ صَحْ/ حِيْ نِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّى محمد عبد المطلب: ما بيشألش عليَّ أبداً/ ولا بتشوفه عْنَيَّ أبداً (كلمات فتحي قورة) – (مَبْ يِسْ/ أَلْ شِعْ/ لَيْ يَاْ/ أَبَدَنْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (وَلَبِتْ/ شُوْ فُعْ/ نَيْ يَاْ/ أَبَدَنْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ).
وغنَّى الشيخ سيد مكاوي: الأرض بتتكلِّم عربي (كلمات فؤاد حداد) – (إِلْ أَر/ ضِبْ تِتْ/ كَلْ لِمْ/ عَرَبِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ)...
وغنَّت عايدة الشاعر: كايدة العُزَّال انا من يومي (كلمات حسين السيد) – (كَيْ دَلْ/ عُزْ زَاْ/ لَنَمِنْ/ يُوْ مِيْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ).
وغـنَّى إسماعيل ياسين مونولوج: ميـمي وفيفي وسوسو وشوشو/ أنا حاتجنِّن من دي أسامي (كلمات أبو السعود الإبياري، ويَصُحُّ الوزنُ لو سَكَّنّا حرفَ الألف في كلمة "أسامي") – (مِيْ مِوْ/ فِيْ فِوْ/ سُوْ سُوْ/ شُوْ شُوْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) – (أَنَحَتْ/ جَنْ نِنْ/ مِنْ دِأْ/ سَاْ مِيْ – ووزنُها: فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّى الشيخ زكريا أحمد: حاتْجَنّ يا ريت يا اخوانّا ما رحتش لندن ولّا باريس/ دي بلاد تنظيم ولطافة وشغل نظافة وحاجة تغيظ (كلمات بـيرم التونسي) – (حَتْ جَنْ/ نِـيَرِتْ/ يَخْ وَنْ/ نَمَرُحْ/ تِشْ لُنْ/ دُنْ وَلْ/ لَـبَرِسْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ/ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ) – (دِبْ لَدْ/ تَنْ ظِمْ/ وِلَطَاْ/ فَوْ شُغْ/ لِنَظَاْ/ فَوْ حَاْ/ جَتْ غِظْ – ووزنُها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ/ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ). 
والبحر المتدارك قام عليه الغناء الشعبي في منطقة قناة السويس، ذلك المعروف بإسم "السمسمية" (المأخوذ من آلة السمسمية الموسيقية والتي تُشبه آلة البزق في صوتها إلى حدٍ ما)، وقد أدى الفنان  الشعبي سيد الملاح العشرات من أغنيات السمسمية بكلامٍ فكاهي وناقد، ومنها مثلاً أغنية يبدأ مطلعها كالتالي: قُل للصايم أنتَ العايم/ في بحرِ سُرُورٍ ونَعَايم (قُلْ لِصْ/ صَاْ يِمْ/ أَنْ تَلْ/ عَاْ يِمْ- ووزنها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ)- (فِيْ بَحْ/ رِسُرُوْ/ رِنْ وَنْ/ عَاْ يِمْ- ووزنها: فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ).. وأخرى يبدأ مطلعها بالتالي: قُلْ يا دُكْتُورُ تعالالي/ عيَّانٌ من كُتْرِ عْيالي (قُلْ يَاْ/ دُكْ تُوْ/ رُتَعَاْ/ لَاْ لِيْ- ووزنها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ)- (عَيْ يَاْ/ نُنْ مِنْ/ كُتْ رِعْ/ يَاْ لِيْ- ووزنها: فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ)، وغيرها العشرات...

البحر البسيط

وهو من أشهر بحور الشعر العربية وأكثرها استعمالاً، ووزن الشطر منه "مُسْتَفْعِلُنْ  فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ".. ومن أشكاله أن يكون مجزوءً فتُحْذَف تفعيلةٌ من آخر كل شطر.. أما الشكل الذي يُستعمل في كثيرٍ من الأغاني العامية المصرية فهو المجزوء الذي طرأ عليه حذفٌ، فيأتي على الشكل التالي: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ/ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ.. ومن قصائده الفصحى أغنيتا أم كلثوم "سلوا كؤوسَ الطِلا هَلْ لامَسَتْ فاها" و"نهجُ البُرْدى" (ريمٌ على القاعِ بينَ البانِ والعَلَمْ)، وكلتاهما لأحمد شوقي.. وأغنية محمد عبد الوهاب "همسة حائرة" (يا مُنْيَةَ النَفْسِ ما نَفْسي بِناجِيَةٍ) لعزيز أباظة.. ومطلع موشَّح عبد الحليم حافظ "يا مالكاً قلـبي/ يا آسِراً حـبّي" لأحمد مخيمر...
وما نلاحظه أنَّ البحر البسيط كثيراً ما يُستعمل في الشعر العامّي المصري في الأزجال والمواويل الشعبية، ونذكر منها هذه الأبيات الزجلية الشهيرة لبيرم التونسي: قالْ إيه مُرادِ ابنِ آدمْ قُلْتِ لُه شَقَّة/ قالْ إيه يِكَفِّي لِقُوتُه قُلْتِ لُه وَقَّة/ قالْ إيه يِعَجِّلْ بِمُوتُه قُلْتِ لُه زَقَّة/ قالْ حَدِّ فيها مُخَلَّدْ قُلْتِ لُه لَأَّ.. (قَلْ إِهْ مُرَاْ/ دِبْ نِئَاْ/ دَمْ قُلْ تِلُوْ/ شَقْ قَاْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (قَلْ إِهْ يِكَفْ/ فِيْ لِقُوْ/ تُوْ قُلْ تِلُوْ/ وَقْ قَاْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (قَلْ إِهْ يِعَجْ/ جِلْ بِمُوْ/ تُوْ قُلْ تِلُوْ/ زَقْ قَاْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (قَلْ حَدْ دِفِيْ/ هَاْ مُخَلْ/ لَدْ قُلْ تِلُوْ/ لَأْ ءَاْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
ومن الشعر الغنائي العامّي على وزن البحر البسيط غنَّت أم كلثوم: شمس الأصيل دَهَّبِتْ قوس النخيل يا نيل/ تحفة ومتصوَّرة في صفحتك يا جميل (كلمات بيرم التونسي) – (شَمْ سِلْ أَصِلْ/ دَهْ هَبِتْ/ قُوْ سِنْ نَخِلْ/ يَاْ نِلْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (تُحْ فَاْ وِمِتْ/ صَوْ وَرَاْ/ فِيْ صَفْ حِتَكْ/ يَجَمِلْ {أو "يَاْ جَمِلْ} – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ {أو "فَاْعِلُنْ"}).
كما غنَّت أيضاً: حَكَمْ علينا الهوى نِعْشَق سوا يا عين/ واحنا اللي قبل الهوى شوف كنت فين وانا فين (كلمات عبد الوهاب محمد) – (حَكَمْ عَلِيْ/ نَلْ هَوَاْ/ نِعْ شَقْ سَوَاْ/ يَاْ عِنْ – ووزنُها: مَفَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (وِحْ نَلْ لِقَبْ/ لِلْ هَوَاْ/ شُفْ كُنْ تِفِنْ/ وَنَفِنْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ)..
وغنَّى فريد الأطرش: دايماً معاك دايماً أتبع خطاك دايماً/ واعشق بهاك دايماً وراك وراك دايماً (كلمات عبد العزيز سلاّم) – (دَيْ مَنْ مَعَكْ/ دَيْ مَنْ/ أَتْ بَعْ خُطَكْ/ دَيْ مَنْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (وَعْشَأْ بَهَكْ/ دَيْ مَنْ/ وَرَكْ وَرَكْ/ دَيْ مَنْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ مَفَاْعِلُنْ فَعْلُنْ)..
وأنشد محمد عبد الوهاب مواله الشهير: في البحر لَمْ فُتُّكُمْ في البَرِّ فُتُّوني، بالتِبْرِ لَمْ بِعْتُكُمْ بِالتِبْنِ بِعْتُوني (كلمات: سعيد عبده)- (فِلْ بَحْ رِلَمْ/ فُتْ تُكُمْ/ فِلْ بَرْ رِفُتْ/ تُوْ نِيْ – ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ)- (بِتْ تِبْ رِلَمْ/ بِعْ تُكُم/ بِتْ تِبْ نِبِعْ/ تُوْ نِيْ– ووزنها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّى أُنشودة "الفن": الدنيا ليل والنجوم طالعة تِنَوَّرها/ نجوم تِغِيْر النجوم من حُسْنِ منظرها (كلمات صالح جودت) – (إِدْ دُنْ يَلِلْ/ وِنْ نُجُمْ/ طَلْ عَاْ تِنَوْ/ وَرْ هَاْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (نُجُمْ تِغِيْ/ رِنْ نُجُمْ/ مِنْ حُسْ نِمَنْ/ ظَرْ هَاْ – ووزنُها: مَفَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وأغنية: يا ورد مين يشتريك/ (و) مين للحبيب يهديك (كلمات بشارة الخوري) – (يَاْ وَرْ دِمِنْ/ يِشْ تِرِكْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ) – (مِنْ لِلْ حَبِبْ/ يِهْ دِكْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ، ويستقيم الوزن بحذف حرف الواو في جملة "ومين").
وأغنية: لأ مش أنا اللي ابكي/ ولّا أنا اللي اشكي (كلمات حسين السيد) – (لَأْ مُشْ أَنَلْ/ لَبْكِيْ – ووزنُها: مُستَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (وَلْ لَاْ أَنَلْ/ لَشْكِيْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّى محمد فوزي: مالُه القمر مالُه/ ما جيناش على بالُه (فتحي قورة) – (مَاْ لُلْ قَمَرْ/ مَاْ لُوْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (مَجْ نَشْ عَلَىْ/ بَاْلُوْ، وهنا يصُحُّ الوزنُ لو سكَّنّا حرف "الجيم" في جملة "ما جيناش" – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّت هدى سلطان: يا ضاربين الوَدَع هُوَّ الوَدَع قال إيه/ خصام حبيبي دَلَع ولّا خصامه ليه (كلمات مرسي جميل عزيز) – (يَاْ ضَاْ رِبِيْ/ نِلْ وَدَعْ/ هُوْ وَلْ وَدَعْ/ قَلْ إِيْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (خِصَمْ حَبِيْ/ بِيْ دَلَعْ/ وَلْ لَاْ خَصَاْ/ مُوْ لِيْ – ووزنُها: مَفَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّت نجاة الصغيرة: كلِّمني عن بُكرة وابعِدْ عن امبارح/ باخاف من الذِكْرى وِسَهْمَها الجارح (كلمات مأمون الشناوي) – (كَلْ لِمْ نِعَنْ/ بُكْ رَاْ/ وِبْ عِدْ عَنِمْ/ بَاْ رِحْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – ( بَخَفْ مِنِذْ/ ذِكْ رَاْ/ وِسَهْ مَهَلْ/ جَاْ رِحْ – ووزنُها: مَفَاْعِلُنْ فَعْلُنْ مَفَاْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّت فايزة أحمد: يمّا القمر عالباب نوَّر قناديلُه/ يمّا أَرُدّ الباب ولّا أناديلُه (كلمات مرسي جميل عزيز) – (يَمْ مَلْ قَمَرْ/ عَلْ بَبْ/ نَوْ وَرْ قَنَاْ/ دِيْ لُوْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (يَمْ مَاْ أَرُدْ/ دِلْ بَبْ/ وَلْ لَاْ أَنَاْ/ دِيْ لُوْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّت نجاة علي أغنية "سلِّم على قلـبي"، ومطلعُها: فاكراك ومش حانساك/ مهما الزمن قسَّاك (كلمات إمام الصفطاوي) – (فَك رَكْ وُمُشْ/ حَنْسَكْ – ووزنُها:مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (مَهْ مَزْ زَمَنْ/ قَسْ سَكْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّت شادية: دَوَّر عليه تلقاه/ دوَّر عليه دوَّر (كلمات فتحي قورة) – (دَوْ وَرْ عَلِيْ/ تِلْقَهْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (دَوْ وَرْ عَلِيْ/ دَوْ وَرْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّت أيضاً: أحلى الكلام قلتُه/ ليلة ما قابلتُه (كلمات علي الباز) – (أَحْ لَلْ كَلَمْ/ قُلْ تُوْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (لِيْ لِتْ مَقَاْ/ بِلْ تُوْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
 وغنَّى محمد عبد المطلب: يا حاسدين الناس/ ما لكم ومال الناس (كلمات نجاح الغنيمي) – (يَاْ حَاْ سِدِيْ/ نِنْ نَسْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (مَلْ كُمْ وِمَاْ/ لِنْ نَسْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
وغنَّى هاني شاكر: طب ليه ما نحلمشي/ ويّا الهوى نمشي (كلمات إنسان الطائر) – (طَبْ لِيْ مَنِحْ/ بَلْ شِيْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ) – (وَيْ يَلْ هَوَاْ/ نِمْ شِيْ _ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ).
ومن أشكال البحر البسيط ما يسمَّى بمَخْلَع البسيط، ووزنُ الشطر منه: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَعُوْلُ، وقد نَظَمَ إبن الرومي هجائيَّتَه الشهيرة: وَجْهُكَ يا عَمْرُو فيهِ طُوْلُ/ وفي وُجُوْهِ الكِلابِ طُوْلُ/ مَقَابِحُ الكَلْبِ فيكَ طُرّاً/ يزولُ عنها ولا تَزُولُ/ والكلبُ وافٍ وفيكَ غَدْرٌ/ فَفِيْكَ  عن قَدْرِهِ سُفُولُ... إلى أن يقول في ختامها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَعُوْلُ/ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَعُوْلُ/ بَيْتٌ كَمَعْناكَ ليسَ فيهِ/ مَعْنى سِوَى أنَّهُ فُضُوْلُ.. وقد نَظَمَ منه محمود حسن اسماعيل قصيدتَه "النهر الخالد"، التي غنَّاها محمد عبد الوهاب ومطلعُها: مسافرٌ زادُهُ الخَيَالُ/ والسِحْرُ والعِطْرُ والظِلالُ.. ونَظَمَ أحمد رامي غنائية أم كلثوم: أَغارُ من نَسْمَةِ الجنوبِ/ على مُحَيَّاكَ يا حبيبي.. كما نظم منه جورج جرداق قصيدة نجاة الصغيرة "أنا لياليكَ يا حبيبي": تعالَ واسهَرْ على غنائي/ ونادِمِ الشوقَ في ندائي..
ومن مخلع البسيط غنَّت أم كلثوم بالعاميَّة: حاقابله بكرة وبعد بكرة/ وبعد بعده أقول له بكرة (كلمات أحمد رامي) – (حَقَبْ لُبُكْ/ رَاْ وِبَعْ/ دِبُكْ رَ – ووزنُها: مَفَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَعُوْلُ) – (وِبَعْ دِبَعْ/ دُوْ أَقُلْ/ لُبُكْرَ – ووزنُها: مَفَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَعُوْلُ).
وغنَّى فريد الأطرش: هلِّت ليالي حلوة وهنيَّة/ ليالي رايحة وليالي جايَّة (كلمات بيرم التونسي) ، ويجوز الوزنُ لو سكَّنّا حرفَ اللام في "ليالي" وجعلناها "ليالْ"– (هَلْ لِتْ لَيَلْ/ حِلْ وَوْ/ هَنِيْ يَاْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ فَعُوْلُ) – (لَيَاْ لِرَيْ/ حَوْ لَيَاْ/ لِجَيْ يَاْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَعُوْلُ).
وغنَّى محمد عبد الوهاب: النيل نجاشي حليوة واسمر/ عَجَبْ للونه دَهَبْ ومرمر (كلمات أحمد شوقي) – (إِنْ نِلْ نَجَاْ/ شِيْ حِلِيْ/ وَوَسْ مَرْ – ووزنُها: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَعُوْلُ [نْ] – (عَجَبْ لِلُوْ/ نُوْ دَهَبْ/ وُمَرْ مَرْ – ووزنُها: مَفَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَعُوْلُ [نْ]).


إقرأ الحلقة الرابعة والأخيرة:

إقرأ الحلقتين السابقتين:

(نُشر هذا الموضوع في مجلة "الشراع" اللبنانية في 2 تموز/ يوليو 2007، العدد رقم 1295).


***************************************************************
***************************************************************
***************************************************************
***************************************************************
*****************************************************************
إقرأ مجلة "الشراع" اللبنانية من على موقعها الإلكتروني التالي:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق